الأحد 23 أبريل 2017 م - 26 رجب 1438 هـ
  • يونيون آير
  • تى داتا

فى الطرح الجديد

المصريون بالخارج يراسلون الإسكان لتخفيض أسعار أرض «بيت الوطن»

المصريون بالخارج يراسلون الإسكان لتخفيض أسعار أرض «بيت الوطن»
0000-00-00 00:00:00

تلقت وزارة الإسكان مكاتبات من مجموعة من المصريين بالخارج ناشدوا الوزارة تخفيض أسعار الأراضى الجديدة لمشروع بيت الوطن.

وطالبوا بطرح جديدة بأسعار تراعى ارتفاع الدولار بعد التعويم ، آملين أن تكون أراضى بيت الوطن المخصصة للمصريين فى الخارج والمقرر الإعلان عنه خلال الربع الأول من العام الجارى منخفضة بنسبة لا تقل عن 20 إلى 30% عن سعر آخر طرح قبل تحرير سعر صرف الجنيه.

وتجهز هيئة المجتمعات العمرانية لطرح مرحلة جديدة من «بيت الوطن» وتم الانتهاء من حصر 5 آلاف قطعة أرض فى المدن الجديدة بحصيلة متوقعة تصل 1.8 مليار دولار.
وقالت مصادر بوزارة الإسكان: إن «المجتمعات العمرانية» تواجه أزمة فى التسعير الجديد لأراضى «بيت الوطن» بعد تحرير سعر الصرف ووصول الدولار إلى ما يقرب من 20 جنيهًا.
أضافت أن سعر المتر فى الطرح السابق لـ«بيت الوطن» بمدينة القاهرة الجديدة كان يبلغ 550 دولارًا ما يعادل حوالى 5 آلاف جنيه ولكن بعد تحرير سعر الصرف سترتفع قيمة المتر إلى 11 ألف جنيه فى حالة تثبيت السعر عند 550 دولارًا.
أوضحت المصادر أن الهيئة كانت تعتزم زيادة سعر المتر فى الطرح الجديد لـ«بيت الوطن» بقيمة تصل 100 دولار فى «القاهرة الجديدة» و75 دولارا فى «أكتوبر» و50 دولارًا فى «دمياط الجديدة».
أشارت إلى أن لجان التسعير بالهيئة ستعد دراسة سوقية عن الأسعار السائدة فى القطاع العقارى وسيتم عرضها على مجلس إدارة الهيئة لتحديد قيمة المتر المربع وإرسالها لمجلس الوزراء للموافقة على الطرح.
وطلب الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، سرعة الإعداد لطرح مرحلة جديدة من أراضى «بيت الوطن» للمصريين العاملين بالخارج، والتى يتم طرحها للحجز بالدولار إلكترونياً، فيما تدرس الهيئة موقف المرافق لنحو 5 آلاف قطعة أرض بمواقع متميزة بالمدن الجديدة لطرحها.
وقالت المصادر «الهيئة تخشى من طرح الأراضى بأسعار مرتفعة عند حساب قيمتها بالجنيه المصرى رغم انخفاضها عند التقييم بالدولار وذلك حتى لا يؤدى ذلك لموجة من ارتفاع الأسعار فى القطاع».
أضافت أن الطرح الجديد سيتم الإعلان عنه خلال الربع الأول من العام الجارى وكان من المقرر طرح من 3 إلى 4 آلاف قطعة إلا أن الهيئة ستعرض على مجلس الوزراء زيادتها إلى 5 آلاف قطعة.
وضم الطرح الأخير لأراضى «بيت الوطن» 3 آلاف قطعة بمبيعات حوالى 900 مليون دولار منها 2000 قطعة بمدينة القاهرة الجديدة وقطع أخرى فى مدن 6 أكتوبر، وبدر، ودمياط الجديدة وأسوان الجديدة، وأسيوط الجديدة، وقنا الجديدة.
وبلغ سعر المتر المربع فى مدينة القاهرة الجديدة 550 دولاراً، ودمياط الجديدة 400 دولار، وبدر 225 دولاراً، وفى مدينة 6 أكتوبر 450 دولاراً، وبمدن أسيوط الجديدة وقنا الجديدة وأسوان الجديدة 125 دولاراً، بجانب نسب التميز (5% للنواصى، 5% للحدائق، و15% المواجهة للنيل أو البحر).
وتضمنت شروط الطرح السابق سداد دفعة مقدمة 25%، والباقى على 5 سنوات محملاً عليها الأعباء المالية، وفى حالة السداد الفورى يتم خصم 15% من المبلغ المتبقى بعد سداد الدفعة المقدمة.
وطلب مجلس الوزراء من وزارة الإسكان توفير مليار دولار من عوائد الأراضى الاستثمارية والوحدات التى تطرحها للأفراد والشركات بالدولار لدعم احتياطى النقد الأجنبى عقب قرار تحرير سعر الصرف.
وباعت وزارة الإسكان أراضى استثمارية وخدمية ووحدات سكنية خلال عام 2016 بقية إجمالية 22.2 مليار جنيه للشركات العقارية والأفراد وتم الإعلان عن حجز 4788 قطعة بالمرحلة الثالثة لـ«بيت الوطن» فى 8 مدن جديدة.

أُضيفت في: 30 نوفمبر (تشرين الثاني) -0001 الموافق -26 -640
منذ: 2017 سنوات, 4 شهور, 21 أيام, 7 ساعات, 30 دقائق, 43 ثانية
0
الرابط الدائم
موضوعات متعلقة

التعليقات

864
واتس البنك الأهلي المصري فيش وتشبيه
البنك الأهلي المصري
بنك
جميع الحقوق محفوظة 2016 © - اسكان نيوز