الأحد 14 أبريل 2024 06:29 صـ 5 شوال 1445 هـ
اسكان نيوز

خطة السياحة والآثار لترميم مركب خوفو الثانية استعدادا لنقلها للمتحف المصري الكبير

مركب خوفو
مركب خوفو

أعلنت وزارة السياحة والآثار عن مستجدات، العمل في ترميم وتجميع مركب خوفو الثانية استعدادا لنقلها إلى المتحف المصري الكبير بمتحف مراكب خوفو هناك.

 

متحف مراكب خوفو بالمتحف المصري الكبير

وأكدت الوزارة أن فرق المجلس الأعلي للآثار بدأت مشروع ترميم المركب الثانية لمراكب الملك خوفو بالتعاون مع الجانب الياباني، من خلال البدء في أعمال التجميع المبدئي لجسم المركب والمقصورة الرئيسية الخاصة بالملك وصولًا إلى الشكل النهائي للمركب والتي تتماثل إلى حد كبير مع المركب الأولي من حيث الطول والعرض، مع الاختلاف في عدد المجاديف فالمركب التانية بها 52 مجدافا بالحجم الطبيعي و8 مجاديف للتوجيه، أما المركب الأولى فبها 12 مجدافا للتوجيه فقط.

وأشارت الوزارة إلى أنه جاري العمل بشكل منتظم لتجميع المركب الثانية والتي سيتم ترميمها وإعادة تركيبها أثناء عرضها داخل المبني في تجربة سياحية فريدة يستطيع الزائر مشاهدتها خلالها زيارته لمتحف مراكب خوفو.

ترميم مركب خوفو الثانية

وكان أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، قام بجولة داخل متحف مراكب خوفو لتفقد الأعمال، ومسارات الزيارة داخله وما يحويه من خدمات والمكان المخصص لتأهيل الزائر لمشاهدة المراكب والمزود بشاشات عرض تفاعلية ولوحات تروي قصة المراكب وتاريخ اكتشافها وكذلك عرض بعض الأدوات والمواد المستخدمة في ترميم المراكب، لتعريف الزائر بالمراكب قبل رؤيتها على أرض الواقع، ومن ثم الصعود للمركب الأولي.

وأعرب عن ثقته في تقديم تجربة سياحية متميزة بالمتحف، مؤكدا على أن أعمال إنشاء المتحف تضاهي مثيلاتها في أعرق المتاحف العالمية، لافتا أنه سيكون بمثابة هدية مصر للعالم ولعاشقي الحضارة المصرية القديمة بما يحويه من كنوز أثرية نادرة.

منطقة أهرامات الجيزة

وبعد الانتهاء من جولته بالمتحف، توجه وزير السياحة والآثار إلى منطقة أهرامات الجيزة لتفقد الموقف الراهن لاستراحة الملك فاروق والوقوف على الحالة الإنشائية لها.

وخلال الجولة تم مناقشة الحالة الإنشائية للمبنى ومدي إمكانية تدعيمه وترميمه والوقت والجهد المبذول لوضع خطة للإنتهاء منها وتحويلها إلى مركز ثقافي إبداعي ترفيهي قائم بذاته.