الأربعاء 24 يوليو 2024 11:55 صـ 17 محرّم 1446 هـ
اسكان نيوز

مخاطر استخدام الموبايل لساعات طويلة وانحناء الظهر

مخاطر استخدام الموبايل لساعات طويلة
مخاطر استخدام الموبايل لساعات طويلة

في العصر الحديث، أصبح الهاتف المحمول جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، ومع ذلك، فإن الاستخدام المفرط لهذه الأجهزة يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من المشكلات الصحية، منها التأثير على العمود الفقري وانحناء الظهر، وذلك بحسب ما ذكر في موقع "هيلث" الطبي.

إجهاد العين

إن النظر المستمر إلى شاشة الهاتف المحمول يمكن أن يسبب إجهادًا شديدًا للعينين، هذا قد يؤدى إلى أعراض مثل الجفاف، والأحمرار، والصداع، وحتى مشكلات بصرية مزمنة.

تأثيرات على العمود الفقري

الاستخدام المفرط للموبايل غالبًا ما يكون مصحوبًا بوضعيات غير صحيحة للجلوس، مما يؤثر سلبًا على العمود الفقري، الوضعية المثلى لاستخدام الموبايل تتطلب أن يكون العمود الفقري في وضع مستقيم، ولكن الاستخدام المطول يؤدي في كثير من الأحيان إلى انحناء الظهر والرقبة.

طرق حماية "الموبايل" من ارتفاع درجات الحرارة

آلام الرقبة والكتفين

الانحناء المستمر للرأس لمشاهدة شاشة الموبايل يؤدي إلى ضغط كبير على الفقرات العنقية والعضلات المحيطة بها، هذا يمكن أن يتسبب في آلام مزمنة في الرقبة والكتفين، بالإضافة إلى مشاكل مثل "متلازمة النص التشريحية".

مشاكل في وضعية الجلوس

الاستخدام المطول للموبايل يمكن أن يؤدي إلى تبني وضعيات جلوس غير صحية. الجلوس لفترات طويلة دون حركة قد يؤدي إلى تيبس العضلات والمفاصل، وزيادة الضغط على الفقرات القطنية، مما يزيد من احتمالية الإصابة بألم الظهر.

التأثير النفسي
الإدمان على استخدام الهاتف المحمول قد يؤثر سلبًا على الصحة النفسية، قد يؤدي إلى زيادة مستويات التوتر والقلق، بالإضافة إلى تأثيرات سلبية على النوم والجوانب الاجتماعية.

نصائح لتجنب هذه المشكلات

تقليل مدة الاستخدام: حاول تقليل الوقت الذي تقضيه على الهاتف المحمول قدر الإمكان.

اتخاذ وضعية صحيحة: اجعل الهاتف في مستوى العين لتجنب الانحناء المستمر للرقبة.

الاستراحات المتكررة: قم بأخذ استراحات قصيرة كل 20-30 دقيقة لتمديد الجسم والتحرك.

تمارين الرقبة والظهر: ممارسة التمارين البسيطة لتقوية العضلات وتحسين مرونة العمود الفقري.

استخدام الشاشات الكبيرة: عندما يكون ذلك ممكنًا، استخدم الأجهزة ذات الشاشات الكبيرة مثل الحواسيب اللوحية أو شاشات الكمبيوتر لتقليل الإجهاد البصري والجسدي.

استخدام الهاتف المحمول جزء لا مفر منه من الحياة الحديثة، ولكن من المهم استخدامه بحذر ووعي.

بتبني ممارسات صحية، يمكننا تقليل المخاطر الصحية المرتبطة بالاستخدام المطول للهاتف المحمول وانحناء الظهر، والحفاظ على صحتنا العامة.