اسكان نيوز

طلب إحاطة بشأن لجوء مراكز الصيانة لقطع غيار السيارات ”المستعملة” لنقص ”الجديدة”

النائب زكي عباس
-

تقدم المهندس زكي عباس، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى وزير التجارة والصناعة، بشأن الاستعانة بقطع غيار السيارات المستعملة لمواجهة أزمة نقص واختفاء القطع الجديدة من الأسواق.

وقال النائب، اليوم الخميس، أن هناك حالة من التخبط والارتباك يعيشها سوق قطع غيار السيارات في مصر، جراء النقص الحاد في المعروض بفعل الأزمات الاقتصادية والسياسية التي تواجه العالم.

وأوضح عباس، تصاعدت حدة الأزمة خلال الشهور الماضية مع احتدام الأزمة العالمية والتي أثرت سلبًا على العالم بأثره بداية من البورصات الكبرى وصولًا إلى سوق التوفيقية بمصر.

وأكد على لجوء عدد من وكلاء و موزعى السيارات إلى الاستعانة بقطع الغيار المستعملة لإصلاح مركبات العملاء بمراكز الخدمة التابعة لهم فى ظل النقص الحاد فى بعض المنتجات، و تأخر إجراءات الاستيراد والإفراج عن الشحنات التي وصلت إلى الموانئ.

وحذر من مخاطر لجوء مراكز الخدمة والصيانة إلى قطع غيار السيارات المستعملة لمواجهة الأزمة، لما تشكله من خطورة كبيرة على قائد المركبة وسلامته قبل أن تؤثر بالسلب على السيارة، لافتًا إلى أن بعض مراكز الخدمة والصيانة تلجأ لقطع الغيار المستعملة دون علم العمل أو أخذ موافقته.

وأشار إلى أن حجم استيراد مصر من قطع غيار السيارات سنويًا يتراوح من 500 إلى 650 مليون دولار، لافتا إلى أن هناك صعوبة فى الاستيراد وانخفاض، ما أدى إلى نقص المعروض فى السوق المحلية.

وشدد على أن قطع غيار السيارات من السلع الإستراتيجية حيث أنها ضرورة للحفاظ على المركبات وأمن وسلامة المواطنين، ومنع حوادث الطرق، مطالبًا بسرعة إيجاد حلول لهذه الأزمة التي تواجه سوق السيارات في مصر، وتوفير قطع الغيار بأسعار مناسبة لدخول المواطنين، حيث أنها لها عمر افتراضي ولابد من تغييرها باستمرار.