اسكان نيوز

وزير الكهرباء يتوجه إلى داكار للمشاركة في قمة تمويل مشروعات البنية

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، فيتو
-

توجه الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، إلى العاصمة السنغالية داكار للمشاركة فى القمة الثانية لتمويل مشروعات البنية التحتية لإفريقيا DFF2 والمنعقدة خلال الفترة من 2 إلى 3 فبراير في داكار بالسنغال.

وأوضح الدكتور شاكر أن هذه القمة تأتي فى ضوء برنامج تطوير البنية التحتية في أفريقيا (PIDA) على هامش أجندة الاتحاد الإفريقي 2063.

وزارة الكهرباء والطاقة

وأكد الدكتور شاكر على حرص الجميع على حوار فعال لتحديد رؤية مشتركة من أجل تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية لجميع بلدان القارة الأفريقية وتحديد برامج عمل واضحة من أجل تحقيق تنمية مستدامة وشاملة.

وأكد الوزير أن التنمية تعتمد بشكل رئيسي على البنية التحتية، كما أنها تمثل العمود الفقري وشريان الحياة لكافة الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في المجتمعات المتحضرة، وبدونها لا يمكن تحقيق أي تطور ولا ازدهار للمجتمعات.

القمة الثانية لتمويل مشروعات البنية التحتية لإفريقيا

وأضاف أن اجتماعات القمة تأتي لتبادل المعرفة والخبرات وإيجاد حلول لمواجهة التحديات المشتركة في تطوير القطاعات المستهدفة وتأكيد أن دعم التحول الاقتصادي والتكامل الإقليمي الإفريقي له الأولوية الأولى فى القارة الأفريقية من أجل تحقيق أجندة الاتحاد الأفريقي 2063 وأهداف التنمية المستدامة، وأكد دور المؤسسات الدولية والإقليمية وشركاء التنمية في دعم المبادرات الأفريقية.

كما أكد الدكتور شاكر ضرورة مضاعفة الجهود المشتركة على جميع المستويات، لتعميق التعاون والتكامل الاقتصادي، وتحقيق التنمية والتقدم، مؤكدًا أهمية العمل بشكل وثيق مع كل بلد إفريقي وكذلك مع الشركاء والمؤسسات الإفريقية تحت مظلة الاتحاد الإفريقي والعمل.

وشهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الاحتفالية التى تنظمها اللجنة المشتركة المصرية الألمانية لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة وحماية البيئة بمناسبة مرور 15 عامًا على التعاون بين مصر واللجنة، وذلك بحضور فرانك هارتمان سفير ألمانيا بالقاهرة.

وأشاد الدكتور شاكر فى كلمة ألقاها بالتعاون المثمر والبناء بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة وحكومة ألمانيا الإتحادية فى مختلف مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة والتى منها التعاون من خلال اللجنة المشتركة المصرية الألمانية لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة وحماية البيئة (JCEE) والشركات الألمانية مشيرًا إلى النجاحات السابقة مع شركة سيمنس الألمانية.

وأوضح أن التعاون بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى واللجنة المصرية الألمانية تضمن العديد من الأنشطة من بينها مساهمة اللجنة فى إعداد الدراسات وتقديم الخدمات الاستشارية والتدريب بناء قدرات العاملين والدعم الفني في مجالات الطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة وحماية البيئة من خلال العمل على عدد من المحاور المتمثلة فى إعداد القواعد التنظيمية وأطر العمل للترويج للطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة، وكذلك الترويج والتوعية بنشر استخدام تكنولوجيات وتطبيقات الطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة والهيدروجين الأخضر والتكنولوجيات الحديثة.