اسكان نيوز

«مدبولى» يعرض مشروعات العاصمة الإدارية على مستثمرين العرب

-

تجهز وزارة الإسكان عددًا من المشروعات العقارية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وأخرى بالشراكة على المستثمرين السعوديين، خلال زيارة وزير الإسكان إلى المملكة؛ لحضور اجتماعات مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب.

وكانت هيئة المجتمعات العمرانية أعدت قائمة بالمشروعات التى تسعى لتطويرها بالتعاون مع المستثمرين السعوديين ومنها مشروعات بالمرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة ومشروعات الشراكة مع القطاع الخاص.

وزير الإسكان مصطفى مدبولى، سيلتقى ممثلين لقطاع الاستثمار العقارى فى السعودية، على هامش فعاليات مؤتمر وزراء الإسكان العرب، وتم تجهيز قائمة بالمشروعات الاستثمارية تضم مساحات الأراضى والأنشطة المستهدفة.

وتجهز «المجتمعات العمرانية» لطرح المرحلة الثانية لمشروعات الشراكة مع القطاع الخاص، وتضم 8 قطع أراضٍ بمساحة 2855 فداناً فى 4 مدن باستثمارات مستهدفة 230 مليار جنيه.

وذكرت المصادر، أن الهيئة تلقت عروضاً للشراكة من عدد من الشركات السعودية، منها «دار المعالى للتنمية والاستثمار العقارى»، و«عقارى للمقاولات – سلمان عبدالله» و«المراكز المصرية للاستثمار العقارى – فواز الحكير».

كما ستطرح شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية 2500 فدان، تمثل المرحلة الأولى من الأراضى الاستثمارية فى العاصمة، مطلع يناير 2017، وتستهدف مشاركة مطورين بملاءة مالية كبيرة لتسريع عملية التنفيذ بعدة آليات سواء البيع أو الشراكة أو حق الانتفاع.

وأوضحت المصادر، أن وزارة الإسكان تسعى لتفعيل مجموعة العمل بين وزارتى الإسكان فى مصر والسعودية؛ لبحث المشروعات المشتركة وخطة المستثمرين السعوديين للمشاركة فى المشروعات التى عرضتها الوزارة خلال الاجتماع السابق للمجلس التنسيقى المصرى السعودى.

وعرضت «الإسكان» 22 مشروعًا استثماريًا فى العاصمة الإدارية و8 مدن جديدة تشمل تنفيذ مشروع عمرانى متكامل بمساحة ألف فدان فى المرحلة الأولى للعاصمة بجانب المرحلة الأولى من المدينة الطبية بمساحة 185 فداناً، بالإضافة إلى مشروعات سياحية فى «العلمين الجديدة»، وأخرى سكنية وتجارية وإدارية وترفيهية فى مدن 6 أكتوبر والقاهرة الجديدة، والشيخ زايد، ودمياط الجديدة، والسادات، والشروق وأسوان الجديدة.

كما وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية، الشهر الماضى، على تخصيص 155 فدانًا بمدينة القاهرة الجديدة بالأمر المباشر لشركة نجد النيل للاستثمار العقارى السعودية، وبلغت قيمة الأرض 3.580 مليار جنيه.