الخميس 28 مارس 2024 02:14 مـ 18 رمضان 1445 هـ
اسكان نيوز

«هربًا من فوائد البنوك »اصحاب وحدات الإسكان الاجتماعي يطالبون بدفع ثمن الوحدة «كاش» لمن يستطيع

طالب اصحاب الوحدات السكنية بالإسكان الاجتماعي، بضرورة منحهم الحق في دفع باقي مستحقات الوحدات "كاش" لمن يستطيع، مؤكدين أن هناك من يستطيع دفع باقي ثمن الوحدة وانقاذهم من دفع فوائد البنوك التي اعتبروها مُبالغ فيها بشكل كبير.

وأكد اصحاب الوحدات أن مقدمات الوحدات التي تم سدادها وصلت في بعض البنوك لنصف ثمن والوحدة، ومن ثم الفائدة يتم حسابها علي النصف الاّخر، مما يحملهم فوائد بنكية تصل لـ100%.

وتسائل اصحاب الوحدات، اين وعود الدولة بسداد 15% من ثمن الوحدة والباقي يتم سدادة بفائدة من 5 إلى 7% ؟.

 يذكر أن الدولة أنشأت مشروع الإسكان الاجتماعي وتم توجهة لطبقة محدودي الدخل والتي تعرف باسم شقق "الغلابة"؛ نظرًا لسعرها الذي يتناسب مع دخل هذه الطبقة، ووصل سعر الشقة في آخر طرح للوزارة إلى 184 ألف جنيه، والذي جاء في الإعلان التاسع للإسكان الاجتماعي الذي طرح نهاية 2017.

ويقوم المستفيد بدفع 15% من قيمة الوحدة، وأن لا يزيد القسط الشهري على 40% من قيمة دخل المستفيد، ويبدأ القسط الشهري بزيادة سنوية تصل إلى 7%، لمدة تصل إلى 20 عامًا، كحد أقصى يتم حسابه طبقًا لتكلفة الوحدة ودخل المواطن، ويتم سداد 5% من سعر الوحدة كوديعة صيانة، يتم سدادها نقدًا عند التعاقد أو تقسيطها ضمن التمويل الممنوح للعميل.

ويقدم صندوق التمويل العقاري دعمًا نقديًا يصل إلى 25 ألف جنيه مصري، وفقًا لدخل مقدم الطلب، ويقدم البنك المركزي المصري من خلال البنوك المشاركة تمويلًا للوحدة بأسعار عائد مخفضة تحسب على أساس متناقص تتراوح من 5% إلى 7% وفقًا لمستوى الدخل ولا يتم تغييرها طوال فترة التمويل.