الجمعة 26 أبريل 2024 03:45 صـ 17 شوال 1445 هـ
اسكان نيوز

«أمين لجنة الإسكان»: تجربة محافظ سيناء بشأن شقق المحافظة «حلوة ووحشة»

قال عمرو أبو اليزيد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد بدائرة بولاق الدكرور، وأمين سر لجنة الإسكان، إن تجربة اللواء خالد فودة محافظ شمال سيناء، التى نقلت تبعية وحدات الإسكان لمحافظة جنوب سيناء بعد سداد المحافظة تكلفة هذه الوحدات لوزارة الإسكان، تجربة لها ميزاتها وعيوبها، وحلوة ووحشة فى نفس الوقت. 

وتابع أمين سر لجنة الإسكان والمرافق العامة بالبرلمان، قائلا «إن المواطن تجاربه سيئة مع المحليات، متابعا: "الفساد بها وصل إلى حد لا وصف له، وتحويل الإسكان الاجتماعى من يد الوزارة إلى المحافظات يساهم فى مزيد من التلاعب"، مضيفا: "المواطن العادى اتلسع كتير من المحليات». 

كان اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء، موافقة الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان أكد موافقة مبدئية لحين العرض على مجلس الوزراء على نقل تبعية وحدات إسكان وزارة الإسكان إلى محافظة جنوب سيناء بعد سداد المحافظة تكلفة هذه الوحدات إلى وزارة الإسكان على أن تقوم المحافظة بتوزيعها طبقا لنظام وشروط وضوابط إسكان المحافظة. 

وقال فودة، إن نقل تبعية هذه الوحدات إلى المحافظة سيحل مشكلة الإسكان بالمحافظة، حيث إن ظروف أبناء المحافظة تختلف عن باقى المحافظات من ناحية الدخل المنخفض، لعدم وجود مصادر إضافية للدخل أو أى أعمال أخرى تدر دخلا على المواطنين. 

وأضاف "فودة" أن القرار يساعد على تعمير سيناء وجعل المحافظة جاذبة للسكان، مضيفا: "هذا الوضع سيؤدى إلى حصول معظم المواطنين على وحداتهم السكنية والغاء قائمة الانتظار التى وصلت إلى عام 2005 "11 عاما" للحصول على وحدة سكنية وتخفيض القسط الشهرى للوحدة بقيمة أكثر من 600 جنيه فرق للوحدة الواحدة "إسكان الوزارة حد أدنى 1000 جنيه شهريا وإسكان المحافظة لا يزيد عن 400 جنيه شهريا. 

ويبلغ عدد المتقدمين للحصول على وحدة سكنية 8000 مواطن بنما يبلغ عدد الوحدات السكنية للمحافظة حوالى 2500 وحدة، فيما يبلغ عدد وحدات إسكان الوزارة 5500 وحدة . 

موضوعات متعلقة