السبت 24 فبراير 2024 07:14 مـ 14 شعبان 1445 هـ
اسكان نيوز

موعد شهر شعبان 2024 وفق الحسابات الفلكية المبدئية»

موعد شهر شعبان
موعد شهر شعبان

يزداد البحث عن موعد شهر شعبان 2024، حيث يعد من الأشهر المباركة، التي تحدث عنها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذكر فضلها في العديد من الأحاديث النبوية، ويهتم الكثيرون بمطالعة موعده، نظرًا لأننا نعيش في الفترة الحالية في أيام شهر رجب، وهو أيضًا أحد الأشهر الحرم الأربعة، التي جاء ترتيبهم كالتالي، شهر محرم، وشهر ذي القعدة، وشهر ذي الحجة، وشهر رجب.

ولشهر شعبان المزيد من الأفضال، حيث أن به ليلة النصف من شعبان، وبه حادثة تحويل القبلة، والتي قال الله فيها ' قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ، فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا، فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ، وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ، وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ '.

شهر شعبان 2024

 

موعد شهر شعبان 2024

 

يحين موعد شهر شعبان طبقا للحسابات الفلكية، بعد حدوث الاقتران، في تمام الساعة الواحدة صباحاً بتوقيت القاهرة، يوم السبت 29 من رجب 1445 هـ الموافق 2024/2/10، وهو يوم الرؤية، و تكون غرة شهر شعبان هذا العام فلكياً يوم الأحد 2024/2/11 م.

حيث يتم بعدها تدقيق المواعيد الخاصة بالشهر المبارك، ومن ثم يأتي بعدها شهر رمضان، وهو أفضل أيام الله كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم، لذا يترقبه المسلمون في جميع أنحاء الوطن العربي، لصيام نهاره وقيام ليله كما هو المعتاد.

 

موعد شهر رمضان 2024

 

يحين موعد شهر رمضان وفق الحسابات الفلكية المبدئية قبل الرؤية، يوم الإثنين 11 مارس عام 2024، ومن المتوقع أن يكون هذا العام 30 يومًا، قبل أن تستطلع الإفتاء الهلال رسميًا يوم 29 شعبان 1445 هـ، ومن ثم يتم تحديد كافة الإجراءات الخاصة به.

شهر شعبان

وقد ذكر الله سبحانه وتعالى، شهر رمضان في القران الكريم فقال في شأنه بشكل مباشر: ' شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ'.