الأحد 25 فبراير 2024 12:57 مـ 15 شعبان 1445 هـ
اسكان نيوز

5 عوامل تمنع بطارية السيارة عن العمل خلال فصل الشتاء

بطاريات السيارات
بطاريات السيارات

بطارية السيارات، تتأثر السيارات بالتغيرات المناخية خاصة فصل الشتاء وتراجع فى درجات الحرارة الذي يؤثر بالسلب على السيارات، خاصة البطارية التى تحتاج إلى عناية فائقة لأنها المسؤول الأول عن تشغيل السيارة والتجهيزات الكهربائية بالسيارة، مثل مكيف الهواء والإضاءة والنظام الصوتي بالسيارة، لذا تحتاج من وقت لآخر العناية التامة لتشغيل السيارة وتجنب الأعطال المفاجئ على الطرق.

ونرصد فى التقرير التالي، طرق الحفاظ على بطارية السيارة التى تتأثر بانخفاض درجات الحرارة وفقدان مقدار كبير من طاقتها، ومع الرحلات القصيرة لا يتمكن المولد الكهربائي “الدينامو” من شحن البطارية بالكامل وتعويض الطاقة المفقودة، مما قد يتسبب مع كثرة الرحلات القصيرة بفقدان طاقة البطارية وتوقفها عن العمل.

أسباب تعطل البطارية عن العمل


عند تشغيل الأنظمة الكهربائية أثناء التوقف بالسيارة تبدأ السيارة باستهلاك الكهرباء مباشرة من البطارية، مما يؤدي إلى استهلاك الطاقة الكهربائية بالكامل وتفريغ الشحن، وتكرار هذه العملية يؤثر على صحة البطارية والعمر الافتراضي، ومن هذه الأنظمة مكيف الهواء والنظام الصوتي والأنوار.


تعطل عمل الدينمو


من الممكن أن يتسبب الدينامو في تعطل البطارية عن العمل، حيث يقوم بشكل أساسي بتعويض الطاقة الكهربائية المفقودة وشحن البطارية مجددًا، ومن الممكن أن يحدث به عطل، مما يُؤثر على توليد ما يكفي من الطاقة الكهربائية، أو حتى يقوم بتوليد طاقة زائدة عن الحد والتسبب في تعطل البطارية بسبب الجهد الزائد.


عدم نظافة البطارية


تكون أقطاب البطارية في بعض الحالات بعض الأملاح المعدنية والتي تتكون بسبب العوامل المتعددة، والتي من الممكن أن توثر على أقطاب البطارية وتآكلها أو المواصلات والتسبب في عدم غلق الدائرة الكهربائية بإحكام، لذلك يُفضل التأكد من سلامة الأقطاب من الأملاح عند فحص السوائل بالسيارة.

انتهاء عمر البطارية الافتراضي


تتعطل البطارية بشكل مفاجئ بعد مرور العمر الافتراضي الخاص بها، ولذلك يجب التأكد من تسجيل موعد تغيير البطارية

وتشير الشركات أن العمر الافتراضي من 4 إلى 5 سنوات، ولكن يبلغ المتوسط للبطاريات الموجودة بالسوق من سنتين إلى 3 سنوات.