الجمعة 12 يوليو 2024 04:56 مـ 5 محرّم 1446 هـ
اسكان نيوز

مع ارتفاع درجات الحرارة.. نصائح لترطيب الجسم وتجنب الإجهاد الحراري

مع ارتفاع درجات الحرارة، والتعرض بشكل كبير لـ الشمس يمكن أن يكون خطيرًا، والتعرض المفرط للحرارة يمكن أن يسبب الجفاف، والجفاف، بدوره، يمكن أن يسبب حالات خطيرة ، مثل:

تشنجات حرارية

الإنهاك الحراري

ضربة الشمس، والتي تسمى أيضًا ضربة الشمس

إن مكافحة آثار الحرارة والشمس على جسمك ستبقيك صحيًا ونشطًا طوال الصيف.

ويبدأ المرض الحراري بالإرهاق الحراري عندما تبدأ في الشعور بالغثيان والتعب والجفاف والعطش، إذا لم تقم بالتبريد والترطيب، فقد تتعرض لضربة الشمس.

عندما تصاب بضربة شمس، ترتفع درجة حرارة جسمك الأساسية، في كثير من الأحيان أكثر من 40 درجة مئوية، وتصاب بالارتباك وخلل وظيفي في العديد من الأعضاء

طرق ترطيب الجسم بشكل جيد

يشكل الماء حوالي 60% من متوسط ​​جسم الشخص البالغ 3 وحوالي 80% من الدماغ. 4- يحافظ على تدفق الدم لتوصيل العناصر الغذائية إلى أجهزة الأعضاء المهمة، مثل الدماغ والقلب والكلى والعضلات، يساعد الترطيب على طرد السموم من الجسم، وتليين المفاصل، والحفاظ على صحة الدماغ، وتنظيم نوعية النوم والمزاج

التبريد: البقاء رطبًا هو أكثر من مجرد شرب الماء؛ يعني تعديل درجة حرارة جسمك، خلال فصل الصيف الحار، نكون أكثر عرضة لضربة الشمس، من الضروري تجنب ارتفاع درجة حرارة الجسم عن طريق استهلاك السوائل في فترات راحة منتظمة، وارتداء الملابس الخفيفة والفضفاضة، وتجنب الملابس ذات الألوان الداكنة، والبقاء في الداخل خلال فترة بعد الظهر عندما تكون الشمس مرتفعة.

ابتعد عن السوائل المضادة للترطيب: السوائل مثل القهوة ومشروبات الطاقة والصودا السكرية وعصير الليمون والحليب المنكه والعصائر والشاي الحلو تفعل عكس الترطيب، فهي تحتوي على السكر والصوديوم ومكونات أخرى تؤدي إلى تجفيف أنسجتنا، وينصح الخبراء بتجنب مثل هذه السوائل.

كما أن الجفاف يمكن أن يكون له آثار سيئة واسعة النطاق مثل النعاس، والصداع، والدوار، وحرقان البول، وانخفاض المرونة، وجفاف الجلد، وارتفاع معدل ضربات القلب، وانخفاض ضغط الدم.

تتسبب موجات الحر في زيادة العرق، مما يؤدي إلى فقدان كمية كبيرة من الماء، إن شرب كمية كبيرة من الماء والاستحمام البارد يهدئ عضلاتنا ويمنعنا من التعرق كثيرًا.

المصدر nhs