الخميس 28 مارس 2024 10:16 صـ 18 رمضان 1445 هـ
اسكان نيوز

أغرب التجارب العلمية خلال 2016

شهد عام 2016 العديد من الأبحاث والتجارب العملية، حيث توصلت البشرية إلى اكتشافات جديدة مثل استخدام بلازما الهيدروجين في مجال الطاقة المتجددة والطائرة بدون وقود.

ننقل إليكم أبرز ما توصل له العلم في عام 2016.

بلازما الهيدروجين لإنتاج الطاقة المتجددة

طريقة جديدة للاندماج النووي W7-X تعتمد على خاصية بلازما الهيدروجين للاستخدام في محطات الطاقة النووية الأمر الذي يعد نقلة نوعية في مجال الطاقة المتجددة، حيث يتم إنتاج ذلك في مفاعل في Wendelstein 7-X بواسطة أفران الميكروويف في ألمانيا.


معالج حاسوب سريع
تمكن المركز الجديد للحوسبة عالية الأداء في مركز دارمشتات هيلمهولتز لأبحاث الأيونات الثقيلة عمله، من معالجة كميات هائلة من البيانات التي سوف تنتج معالج حاسوب سريع خلال عشرة سنوات المستقبلية تحت شعار FAIR، والذي يستخدم أجزاء منه حاليا في صناعة المعالجات الالكترونية.

تجارب عن جاذبية الكون

في شهر فبراير سجلت تجربة مركز ليغو الأمريكيLIGO علامة فارقة وذلك بعد الإشارة إلى وجود موجات جاذبية في الكون تنقل الطاقة، حيث أشارت فرضية للعالم الفيزيائي الألماني الشهير ألبرت آينشتاين قبل نحو مائة عام.، وتوصل العلماء مؤخراً إلى اكتشافات جديدة قد تدعم هذه النظرية.

طائرة سولار أمبولس 
في 26 تموز أتمت طائرة “سولار إمبولس 2” التي تطير باستخدام الطاقة الشمسية رحلتها حول العالم بدون قطرة وقود واحدة حيث حطت الطائرة بتاريخ 9 آذار/ مارس 2015 في أبو ظبي ثم طارت من هناك باتجاه الشرق في رحلة استهدفت جميع أنحاء العالم، إلا أن الطيار واجهته بعض المشاكل في مجال البطارية والشحن، وتم استبدال بطاريات الطائرة بشكل كامل قبل عبور المحيط الهادي.

السيارات ذات القيادة الآلية
في شهر أيار/مايو ألقى حادث لسيارة تيسلا في ولاية فلوريدا بظلاله على التطور السريع لمركبات القيادة الآلية وشبه الآلية. ويبدو أن السائق أعتمد بشكل كامل على السائق الآلي في السيارة ولم ينتبه أن نظام القيادة عجز عن التعرف على شاحنة كبيرة كانت بالجوار.

فيروس زيكا 
إنتشار فايروس زيكا والذي يؤدي إلى تشوهات المواليد الجدد خاصة الرأس والجمجمة طغى على أخبار الألعاب الأولمبية في البرازيل، وانتشر الفايروس عبر البعوض ليشمل العديد من الدول قبل أن تعلن منظمة الصحة العالمية القضاء عليه في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني من هذا العام.

بكتيريا نافعه 
في يوليو أعلن باحثون من جامعة توبنغن تمكنوا من استخلاص عنصر يسمى Lugdunin من البكتيريا التي تستوطن في أنف الإنسان عادة، وقال الباحثون أن هذا العنصر يمكن أن يستخدم كمضاد حيوي في علاج بعض الأمراض ولا سيما التي تسببها البكتيريا العنقودية.

سلاح لمواجهة الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية 

أفاد باحثون أستراليون بأن حليب حيوان “شيطان تسمانيا” يمكن أن يكون بمثابة سلاح مفيد لمكافحة الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية. وقال فريق البحث من جامعة سيدني إن “شيطان تسمانيا” الذي ينتمي للجرابيات يحتوي على مكونات بروتينية قادرة على ما يبدو على قتل العدوى التي يصعُب علاجها من بينها بكتريا الميكروبات العنقودية (MRSA).

الإخطبوط والتجارب العلمية 

في مارس عثر علماء صدفة خلال مهمة غوص جيولوجية استكشافية على عمق كبير قبالة شواطئ هاواي على إخطبوط صغير شفاف سمي “كاسبر” لشبهه بالشبح الشهير في أفلام الرسوم المتحركة. وفي شهر ديسمبر/ كانون أول توصل علماء البيولوجيا إلى معلومات أكثر عن أنثى الإخطبوط الصغير تفيد بأنها تضع بيضها على عقد المنغنيز الموجودة في أعماق سحيقة.

الأبقار والميثان
الأبقار ينبعث منها غاز الميثان، وبالتالي تساهم بشكل كبير في ظاهرة الاحتباس الحراري. في المقابل أكتشف علماء الأحياء الدقيقة في معهد ماكس بلانك جزيء جديد يدعى 3Nitrooxypropanol يمكن أن يمنع من تشكل الميثان في أمعاء البقر، ويساهم أيضا على مساعدة البقر على امتصاص أفضل للمغذيات.

الصقور وتطوير الطيران 
أطلق باحثون من ألمانيا عددا من الصقور للتحليق داخل نفق هوائي لسبر أغوار التقنية التي تستخدمها هذه الطيور في طيرانها. وسجل الباحثون تحركات الصقور داخل النفق من خلال كاميرات فائقة التقنية بكلية الجيش الألماني في ميونيخ. ويعتزم الباحثون استخدام نتائج الدراسة أساسا لتطوير أجهزة طيران.


الالتهام الذاتي 
حصل يوشينوري أوسومي -الأستاذ بمعهد طوكيو للتكنولوجيا- على جائزة نوبل في الطب أو الفسيولوجيا لعام 2016، عن أبحاثه الأساسية التي تتناول الوظيفة الجوهرية للخلايا في تنظيف نفسها، وهي العملية التي يُطلَق عليها “الالتهام الذاتي”. وعملية الالتهام الذاتي هي آلية مباشرة، تعمل الخلية من خلالها على هضم بِنى داخلية محددة كبيرة الحجم وبروتينات شبه دائمة في عملية تنظيف مستمرة.

أشكال جديدة للمادة

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في أكتوبر فوز ثلاثة علماء ي بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2016، وأوضحت أن العالم ديفد توليس حصل على جائزة نوبل للفيزياء مناصفة مع العالمين دونكان هالداين ومايكل كوسترليتز. وفاز الثلاثة بالجائزة عن “الاكتشافات النظرية في تحولات الحالة الطوبوغرافية للمادة”، وقالت الأكاديمية إنه بفضل “العمل للعلماء فإن “البحث يجري الآن عن أشكال جديدة وغريبة للمادة”

سيارة النانو 
سيارة النانو الصغيرة تملك كل شيء. العلماء جان بيير سوفاج، فريزر ستودارت وبرنارد فيرنغا جعلوا من المكن إيجاد محركات صغيرة عن تصميم وتركيب “آلات جزيئية” يمكن التحكم بحركتها، وهي بحجم يقل عن حجم الشعرة آلاف المرات فاز ثلاثة علماء بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2016 عن تطويرهم “محركات جزيئية.