الجمعة 19 أبريل 2024 08:00 مـ 10 شوال 1445 هـ
اسكان نيوز

«دومتى» تستهدف زيادة مبيعاتها خلال 2017

قال أحمد الحمصانى، مدير علاقات المستثمرين لشركة الصناعات الغذائية العربية «دومتى»، إن الشركة تستهدف زيادة حجم مبيعاتها خلال 2017 بمعدل 20% على حجم مبيعاتها عن العام المنقضى 2016، والبالغ 106 آلاف طن من الجبن.

وأضاف أن الشركة تستهدف التوسع فى التصدير عبر السوق الروسى الفترة الحالية، وذلك لتعويض الفاقد من حجم مبيعات الشركة بالأردن الذى يحتل نصيب الأسد من حجم صادرات الشركة، وذلك للإجراءات الحمائية التى اتخذها الأردن مؤخراً للحد من وارداته للحفاظ على منتجات الألبان وتأثيرها على الصناعة المحلية لديه، فضلاً عن انهيار السوق الليبى نتيجة عدم الاستقرار الأمنى هناك.

وتستحوذ «دومتى» على 40% من سوق الجبن، و7% من سوق العصير فى السوق المحلى، وتصدر 6% من إنتاجها لدول الخليج والأردن ولبنان وإيطاليا وروسيا وشرق أفريقيا.

يأتى ذلك فى سياق توقيع «دومتى» عقداً مع شركة «Russkoe Moloko» الروسية، مايو الماضى، لتوريد الجبن البيضاء المعلبة للسوق الروسى بقيمة 10 ملايين دولار حتى نهاية 2017، ليصل إجمالى حجم استثمارات «دومتى» بالسوق الروسى إلى 40 مليون دولار، حيث تصدر الشركة 6% من إنتاجها، وتسعى لزيادة قاعدة المستهلكين بالأسواق الخارجية.

ولفت «الحمصانى» إلى أن الشركة كانت تستهدف بخطتها الاستثمارية التشارك مع شركات عالمية للتوسع بأفريقيا تم تأجيلها، خلال أزمة سعر الصرف قبيل تحرير الجنيه، حيث كانت الشركة تدرس إدخال نوع جديد من الجبن لأسواق جنوب أفريقيا.

وقال إن الوضع الآن تغير بعد توحيد سعر الصرف وتحرير الجنيه ليعكس قيمته الحقيقية، بما يأتى بمردود إيجابى على تجديد ثقة المستثمرين العالميين، وإمكانية إبرام تحالفات جديدة تدعم مؤشرات نمو الشركة والقطاع خلال 2017.

وبلغ حجم مبيعات «دومتى» 1.2 مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من العام المنقضى 2016 بنمو 18.6% خلال الفترة، لتحقق الشركة نمواً 18% بكميات الجبن المباعة، وتسجل بيع 85 ألف طن، وبلغت مبيعات العصائر 175 مليون جنيه خلال نفس الفترة.