الخميس 18 أبريل 2024 03:27 مـ 9 شوال 1445 هـ
اسكان نيوز

«بنك دولي» يختار مصر كأفضل دولة افريقية في مناخ الاستثمار

اختار بنك «راند ميرشانت»، مصر؛ كأفضل دولة في إفريقيا في الاستثمار، لتسبق دولتي جنوب إفريقيا والمغرب، في تفضيلات التقرير الاقتصادي.

وكشف التقرير الصادر عن البنك، أن البنية التحتية الفعالة هي التي جعلت مصر في المركز الأول، وفتحت مجالا وسوقا أكبر للمستثمرين، وزيادة النمو، مضيفًا أن ضعف البنية التحتية في دول إفريقيا يقلل من معدلات النمو السنوي للفرد بنسبة قد تصل إلى 2.6%، حسب البنك الدولي.

وحافظت مصر على المركز الأول إفريقيًّا من حيث الناتج المحلي الإجمالي، فضلا عن أنها أكبر سوق استهلاكي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما تفوقت مصر على جنوب إفريقيا، التي احتلت المركز الثاني، رغم أنها تعد نقطة حيوية للاستثمارات المباشرة، خاصة مع جهود الدولة لتسهيل استثمارات أجنبية ومحلية بقية 100 مليار دولار، فيما يسمى بمشروع «كتاب الاستثمارات». واحتلت المغرب المركز الثالث في القائمة، بعد أن بلغ معدل النمو فيها 4%.

وأضاف التقرير أن ثورات الربيع العربي ساهمت في تعزيز بيئة التشغيل والاستثمار بشكل كبير.

وحسب التقرير، من المقرر أن تصبح إثيوبيا، التي احتلت المركز الرابع في القائمة، من أسرع الاقتصادات نموًا في إفريقيا، خلال الـ6 سنوات القادمة، وفي المركز الخامس جاءت كينيا التي قدمت اقتصادات واسعة وتنوع في الاستهلاك، وبدأت في تطوير البنية التحتية بشكل كبير في جميع نواحي الحياة الأساسية.

وأكد التقرير، إن البنية التحتية في إفريقيا تطلب ما بين 130-170 مليار دولار سنويًا، وأن انخفاض مستوى البنية التحتية يعد فرصة للشركات العاملة في مشاريع البنية التحتية.