السبت 20 أبريل 2024 05:55 صـ 11 شوال 1445 هـ
اسكان نيوز

رابطة تجار السيارات تجدد مطالب التوقف عن الاستيراد لفترة مؤقتة

قال أيمن عباس، المتحدث الرسمي لرابطة تجار سيارات مصر: إن الرابطة اتفقت مع عدد من الموزعين على آليات جديدة لعرض السيارات لدى أصحاب المعارض؛ بهدف تنشيط حركة البيع، وتقليل احتمالات الإغلاق على خلفية الارتفاع الكبير بالأسعار خلال الفترة الماضية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته الرابطة مؤخرًا؛ برئاسة المستشار أسامة أبو المجد رئيس مجلس الإدارة؛ وضم الاجتماع عددًا من الموزعين وتجار السيارات وأصحاب المعارض.

وأوضح أن النظام الأول هو العرض على سبيل الأمانة؛ ليقوم التاجر بدفع 25% من قيمة السيارة نقدًا والباقي يتم تغطيته بشيك ضمان، وتمتد فترة العرض إلى شهر، ويوقع التاجر على إقرار استلام السيارة على سبيل الأمانة.

وأضاف أنه في حالة زيادة الأسعار يقوم التاجر بدفع ثمن السيارة خلال 48 ساعة أو الالتزام بالأسعار الجديدة، وفي حالة حدوث خدوش بالسيارة يقع على التاجر عبء تصليح السيارة في التوكيل أو دفع قيمة السيارة بالكامل، وفي حالة التكرار يحق للشركة العارضة رفض العرض لدى التاجر مرة أخرى.

ولفت إلى أنه في حال المخالفة يقوم مجلس إدارة الرابطة بالتصدي للتاجر المخالف كما يحذر من التعامل معه ويلتزم بذلك جميع أعضاء الرابطة.

وأوضح عباس أن النظام الثاني للعرض هو البيع على مدة شهر؛ بحيث يقوم التاجر بدفع 25% من قيمة السيارة للشركة العارضة نقدًا، والباقي يتم تغطيته بشيك ضمان؛ على أن يوقع التاجر على إقرار استلام سيارة على سبيل الأمانة، وتمتد فترة العرض أيضًا لشهر وفي حالة تجاوزه دون سداد التاجر يتم استرداد السيارة، ووقف التعامل مع هذا التاجر من أعضاء الرابطة.

وللاستفادة من النظامين قال عباس: ينبغي على التاجر تسليم السجل التجاري والبطاقة الضريبية في مقر الرابطة مع توضيح عدد العمالة الموجودة لديه، وعدد السيارات التي يختارها في العرض.

في سياق متصل، قال عباس: إن الرابطة تجدد مطلبها للمستوردين بالتوقف عن استيراد السيارات لعدم الضغط على الدولار لضبط أسعاره.

وكانت الرابطة قد أطلقت هذه الدعوة في اجتماع مع أحد أعضاء البرلمان نهاية الشهر الماضي؛ وبعد ذلك بأيام قليلة أطلق اتحاد الغرف التجارية دعوة مماثلة للتوقف عن استيراد السلع غير الأساسية ومن بينها السيارات.