الخميس 2 مايو 2024 07:07 صـ 23 شوال 1445 هـ
اسكان نيوز

لجنة من «المهندسين» لتفعيل بروتوكول تعاون مع منظمة الخرسانة الأمريكية ACI

شكلت نقابة المهندسين، لجنة لتفعيل الشراكة مع منظمة الخرسانة الأمريكية والتى وقعتها فى يناير الماضى على هامش زيارة البعثة المصرية لمعرض عالم الخرسانة WOC والمقام فى الوﻻيات المتحدة الأمريكية، وهو المعرض الأشهر فى مجال الخرسانة.
وتتشكل اللجنة من الدكتورة اميمة أحمد رئيسا والمهندس ثروت كمال مقررا وعضوية كل من: الدكتور ماير جرجس والدكتورة رشا محمد والدكتور باسم باهى والمهندس شهير شوقى. وأبرمت منظمة الخرسانة الأمريكية ACI اتفاقية شراكة دولية مع نقابة المهندسين المصرية لتبادل الخبرات الفنية فى مجال أكواد البناء بهدف زيادة التعاون والتنسيق بين الطرفين من خلال التبادل المشترك للخبرات التقنية.
وأشارت المنظمة أنها تبدى اهتماما كبيرا للعمل والتعاون مع الشركاء الدوليين للوصول إلى المعلومات والبيانات المتعلقة بمجال الهندسة حول العالم. وقال المهندس ثروت كمال مقرر اللجنة إن البرتوكول يهدف إلى زيادة نقل الخبرات الأجنبية ومتابعة الأحدث عالميا فيما يتعلق بالأكواد الهندسية وتنفيذها بالسوق المصرية إلى جانب تأهيل وتدريب لعدد من المحاضرين فى أمريكا من خلال هيئة الخرسانة لتقديم كورسات داخل نقابة المهندسين للطلبة والمتخصصين وعمل عضويات للمهندسين المصرين والتى توفر له الأحدث فى الأكواد والحصول عليها بسعر مخفض.
وأوضح ماير جرجس عضو اللجنة أن نشر ثقافة الكود الأمريكى يساهم فى تيسير التعامل مع الشركات العالمية العاملة فى مصر إلى جانب مساعدة المهندسين المصريين للعمل فى الدول الخارجية خاصة ان معظم دول الخليج تعتمده فى مشروعاتها. ولفت إلى ان بعض كليات الهندسة فى الجامعات الخاصة والدولية فى مصر تعتمد على الكود الأمريكى على خلاف الجامعات الحكومية والتى يتطلب تأهيل خريجيها من خلال كورسات متعددة. وأكدت الدكتورة أميمة أحمد رئيس اللجنة أن هذه اللجنة مشكلة خصيصا لتنظيم الاستفادة القصوى للمجتمع الهندسى فى مصر بما يتوافق مع احتياجات السوق والمواد الخام المتوافرة والعمالة والتى تختلف تماما عن آليات السوق الدولية.