الخميس 28 مارس 2024 07:14 مـ 18 رمضان 1445 هـ
اسكان نيوز

هشام يسري أمين اتحاد المقاولين لـ«إسكان نيوز»: الإسكان لها دور كبير في المشروعات القومية

 

+ قانون التعويضات انقذ شركات المقاولات من الافلاس

+ الدولة نجحت في مشروعات الإسكان الاجتماعي والمتوسط

+ الشركات المصرية تشارك في عملية اعمار "العراق وسوريا وليبيا واليمن"

 

أكد هشام أحمد يسري الأمين العام المساعد للاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، أن الاتحاد تم انشائه من أجل تنظيم المهنه وتذليل كافة المعوقات التي تواجة شركات المقاولات، لافتًا أن الاتحاد يقوم بدور استشاري للدولة في تنفيذ مشروعاتها القومية.

وأكد الامين العام المساعد، أن الاتحاد يشارك في اعمار "العراق وسوريا وليبيا واليمن" مشيدًا بمشروعات الإسكان التي تنفذها الدولة بمختلف اشكالها.

 

= في البداية .. حدثني عن دور اتحاد مقاولي التشييد والبناء؟

الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء مُنشأ بقانون 104 لسنة 1992 ، وكان الهدف من أنشأه تنظيم المهنه للعاملين في قطاع المقاولات .

يتكون الاتحاد من مجلس إدارة يرئسة رئيس مجلس ادارة وأمين عام واعضاء مجلس الادارة.

 

= كيف ينظم الاتحاد خريطة العمل لشركات المقاولات في مصر؟

الاتحاد يصدر بطاقات تصنيف للمقاولين بغرض العمل في قطاع التشييد والبناء.

= كيف يتم ذلك؟

يتم تقسيم الشركات لشعب، ومن ثم لكل شعبة درجات تصنيف، بمعنى أن المقاول المبتدأ يختلف عن المقاول صاحب الثقل في عالم المقاولات، حيث يتدرج المقاول المبتدأ في تصنيف الرخص من حيث حجم اعمالة وامكانياتة المادية وحداثة معداتة .

 

= هل يستطيع المقاول المبتدأ أن يمارس العمل دون الرجوع للاتحاد من أجل اصدار الترخيص.

لا يستطيع العمل لأنه يعتبر مخالفا، ولعدم تسجيلة في سجلات الاتحاد، ومن ثم يقع تحت طائلة القانون.

 

= وما هو حجم مشاركات الاتحاد في تنفيذ المشروعات القومية التي تقوم بها الدولة في قطاع التشييد والبناء؟

 الاتحاد ليس جهة تنفيذ, ولكن لنا دور في تذكية بعض الشركات للمشاركة في تنفيذ هذه المشروعات، ومدهم بالمعلومات الكافية ، بناءً عن طلب من الدولة ممثلة في وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، وسؤالها عن هذه الشركات وحجم مزانيتها ومدى جديتها في العمل، فضلاً عن حجم اعمالها وخبراتها في السوق. 

= وماهي ابرز المشكلات التي تواجه شركات المقاولات في مصر؟

هناك العديد من المشكلات التي تواجه شركات المقاولات في مصر، وابرزها: مشكلة التعويضات بعد تعويم الجنية وارتفاع أسعار مواد البناء والمواد البترولية مما تسبب في خسائر كبيرة للشركات وتوقف البعض منها.

واستطعنا كاتحاد بالتنسيق مع الدكتور مصطفي مدبولي وزير الاسكان، وتم تشريع قانون لتعويض الشركات عن جزء بسيط من حجم الخسائر التى لحقت بهم ، وبالفعل اصدار هذا القانون عمل انفراجة لبعض الشركات واعادها للعمل من جديد.

 

= وهل للاتحاد دور خارج الحدود المصرية خاصةً في عملية أعمار سوريا وليبيا وغيرها من الدول العربية؟

الاتحاد المصري عضو مؤسس في الاتحاد الافريقي والعربي ايضا, ومن ثم الاتحاد بصدد تجميع العديد من الشركات الكبيرة من اصحاب الخبرات والكفاءة والقدرة على العمل خارج حدود مصر من أجل العمل علي إعمار الدول العربية وابرزها "العراق وسوريا وليبيا واليمن " .

 

= وهل هناك شركات مصرية تعمل في هذه الدول؟

وبالفعل هناك تواجد محدود لبعض الشركات في العراق، بعد طرحهم بعض المشروعات، والاسبوع الماضي كان هناك لقاء مع نقيب الاتحاد العراقي للتشييد والبناء، وقام بطرح المشروعات على ممثلي الشركات المصرية, وبالتالي جاري الترتيبات والتنسيقات الامنية من أجل البدء في التنفيذ، ولدينا بعض الشركات المتواجدة في العراق مثل "المقاولون العرب، وأوراسكوم، وبتروجت"، فضلا عن شركتين متخصصتين فى قطاع الكهرباء، و٣ شركات بترول.
 

= هل توجد شراكات بين شركات المقاولات المصرية ونظيرتها الاجنبية ؟

لا توجد شراكات اجنبية.

 

= ما هو تقييمك لمشروعات الاسكان التي تقوم بها الدولة حالياً؟

بالفعل ما تقوم به الدولة من مشروعات إسكان لمحدودى الدخل وإسكان متوسط، يعد نقلة كبيرة في سوق العقارات في مصر، وأن الدولة حريصة على توفير إسكان لكافة الشرائح ولينا شركات قادرة على التنفيذ بشكل جيد.

 

= وبما تفسر هجوم بعض شركات الإستثمار العقاري على الدولة بعد أن اصبحت منافس كبير لهم في السوق المصري؟

الدولة تركيز على الإسكان الاجتماعي المدعوم لفئه معينة من المستفيدين، وهناك العديد من الشركات التي تعمل تحت مظلة الدولة، وتقدم نماذج معينة تتناسب مع تخطيط وزارة الإسكان.

 

= ولكن ايضا الدولة قامت بطرح وحدات إسكان فاخر بالعاصمة الادارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة.. ما قولك ؟

 شركات الاستثمار العقاري لها طابع خاص، وتعمل وفق معايير الربح التي تضعها، ولديها الراغبون في تملك وحداتها، ولدينا امثلة كثيرة قامت بالتعاون مع الدولة وحصلت على الاراضي بأسعار مناسبة مثل "مدينتي والرحاب" وغيرهم من مشروعات الإسكان الفاخر.

والدولة ايضا طرحت العديد من المشروعات الاستثمارية في العاصمة الادارية لشركات الاستثمار العقاري.