السبت 20 أبريل 2024 06:20 صـ 11 شوال 1445 هـ
اسكان نيوز

بالمستندات..«عمارة» يورّط وزير الإسكان في مخالفة القانون بإسناد رئاسة جهاز لمهندس بدرجة «كبير اخصائيين»

ثقة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وزير الإسكان الزائدة في بعض نوابه ومساعديه في إدارة شئون وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية جعلته يقع في مخالفة للقانون.

في القرار الأخير بتغيير بعض رؤساء أجهزة المدن الجديدة ورّط المهندس عبد المطلب عمارة نائب رئيس هيئة المجتمعات لشئون تنمية وتطوير المدن، وزير الإسكان في مخالفة للقانون، ورشّح أسماء في تغييرات بعض رؤساء الأجهزة من بينهم مهندسين تم تخفيض درجتهم الوظيفية إلى درجة «كبير اخصائيين»، ونص قانون التنظيم والإدارة بعدم جواز رئاسة أي جهاز بأجهزة المدن الجديدة إلا لدرجة من الدرجات القيادية، غير أن المحاباة والمجاملة جعلت الأمور في هيئة المجتمعات تسير بالمخالفة للقانون.

المهندس عبد المطلب عمارة المسئول بقطاعه عن أجهزة المدن الجديدة وتغييرات رؤسائها، اختار اثنين في التشكيل الأخير لرؤساء الأجهزة على درجتي «كبير أخصائيين»، وهي درجة لا تتناسب مع مهمة مَنْ يشغل رئاسة جهاز، فاختار القرار الوزاري المهندس عاطف زكريا لرئاسة جهاز تنمية حدائق أكتوبر، وكان «زكريا» تم تخفيض درجته الوظيفية من قبل إلى درجة كبير اخصائيين بدرجة مدير عام بهيئة المجتمعات العمرانية وأُسند له بالقرار رقم 743 لسنة 2017 الاشراف على رئاسة جهازي «مدينتي دمياط الجديدة وشرق بورسعيد»، على أن يعامل أسوة برؤساء أجهزة المدن من المستوى التنظيمي (ب).

ويعتبر منصب المشرف على الأجهزة «منصب شرفي» مُستحدث ولا يوجد بالهيكل الوظيفي لهيئة المجتمعات العمرانية وأجهزة المدن والغرض منه تكريم بعض رؤساء الأجهزة ذوي العلاقات في هيئة المجتمعات والمدعومين بالمساندة من كبار القيادات حتى رغم اخفاقهم ونقلهم من أجهزتهم إلى أماكن أخرى لمخالفات سابقة.

كما نائب الوزير لهيئة المجتمعات ـ في التشكيل الأول لتغييرات رؤساء الأجهزة قبل الاعتراض عليه ـ من إسناد رئاسة جهاز مدينة ملوي الجديدة إلى صديقة المهندس سامح يونس، وهو على درجة كبير اخصائيين ويقوم بالإشراف على جهازي مدينتي «بنى سويف الجديدة والفيوم الجديدة» بالقرار الوزاري رقم 754 لسنة 2017، وبعد كشف «إسكان نيوز» للأمر وحالة الاعتراضات التى انتابت هيئة المجتمعات تم استبعاده من القرار.

ويبقى السؤال: هل يعلم زوير الإسكان بالمخالفات التى تمت في القرار بإسناد رئاسة أجهزة إلى مسئولين بدرجات غير قيادية حسب توصيات جهاز التنظيم والإدارة؟.