السبت 20 أبريل 2024 01:06 صـ 10 شوال 1445 هـ
اسكان نيوز

طارق الملا: خطة الاكتفاء الذاتي من المواد البترولية قد تتأجل

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم السبت 17 سبتمبر 2022، إن خطة تحقيق الاكتفاء الذاتي من المواد البترولية المقررة العام المقبل قد تتأجل بسبب الظروف الاقتصادية الراهنة.

وأضاف “الملا” في تصريحات صحفية لتلفزيون “سي ان بي سي عربية” خلال افتتاح تطوير مستودع التعاون للبترول بمسطرد: "نستهدف استثمارات بقيمة تتراوح ببن 7.5 مليار دولار إلى 8 مليارات دولار العام المالي الجاري".

البترول تدخر 100 مليون جنيه.. تفاصيل افتتاح تطوير مستودع التعاون بمسطرد وزير البترول يفتتح مشروع استرجاع غازات الشعلة وتوسعة طريق ترعة الإسماعيلية بمسطرد اكتفاء ذاتي من البنزين والسولار

وكانت الحكومة المصرية تخطط لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية التي تستورد من الخارج مثل البنزين والسولار العام المقبل ضمن خطة تعمل الحكومة المصرية فيها على ترشيد استخدام النفط التقليدي عبر برنامج لتعويض السيارات القديمة بأخرى تعمل بالغاز الطبيعي وتقديم حوافز للسيارات الكهربائية، حسب تصريحات سابقة لرئيس الحكومة مصطفى مدبولي.

وتستورد مصر من الخارج كميات من البترول الخام والمنتجات البترولية لاستكمال احتياجات السوق المحلى وقطاعات الدولة الاقتصادية المختلفة.

وحققت مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وتحولت من دولة مستوردة إلى دولة مصدرة، مع زيادة الإنتاج من حقول الغاز الخاصة بها وخاصة حقل ظُهر.

وافتتح المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مشروع تحديث وتطوير ورفع كفاءة مستودع التعاون للبترول بمسطرد، وذلك بتكلفة بلغت 300 مليون جنيه، عبر شركات القطاع.

وكانت وزارة البترول قد أعلنت عن مشروع التطوير قبل بدء المشروع، وكانت التكلفة المرصودة للمشروع نحو 400 مليون جنيه، إلا أن الوزارة نجحت في الوصول للتطوير المأمول بتكلفة أقل 100 مليون جنيه، وبكفاءة حديثة عالية، ضمن خطتها لترشيد النفقات.

وقالت الوزارة أنه من المستهدف إطلاق وتنفيذ أكبر خطة تطوير شاملة لشركات القطاع العام البترولى وشملت تنفيذ مشروعات جديدة وتطوير الوحدات القائمة والتوسعات والاحلال والتجديد للأصول وتعزيز أنظمة السلامة ودعم التحول الرقمى وتدريب الكوادر.

وتم إنفاق استثمارات غير مسبوقة لتطوير هذه الشركات بلغت 52 مليار جنيه خلال الفترة من يونيه 2014 حتى يونيه عام 2021، كما اعتمد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أكبر موازنة استثمارية للقطاع العام اعتباراً من العام 2022/2023 بقيمة وصلت إلى 30 مليار جنيه.افتتاح مشروع تطوير مستودع التعاون للبترول بمسطرد

وافتتح الوزير مشروع تحديث وتطوير ورفع كفاءة مستودع شركة التعاون للبترول بمسطرد واستمع لشرح حوله من المهندس أيمن نجيب رئيس الشركة والذى أوضح أن مستودع الشركة شهد تطويراً كاملا ً يدعم دوره كواحد من أساسيات خدمة نقل وتداول المنتجات البترولية عبر منطقة مسطرد نفذته شركة بتروجت.

وبلغت تكلفة تطويره حوالى 300 مليون جنيه، كما أشار إلى أن موقع خلط الزيوت التعاون بمسطرد يشهد أعمال تطوير وتحديث لمنظومة تأمينه تنفذها شركة صان مصر باستثمارات حوالى 26 مليون جنيه.

وتفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية يرافقه اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية وقيادات قطاع البترول مشروعات التطوير والتنمية المجتمعية بالمنطقة الجغرافية البترولية بمنطقة مسطرد والتى تعد منطقة رئيسية فى خدمة إقليم القاهرة الكبرى وتشهد باستمرار زيادة قدراتها التكريرية والتسويقية والتوزيعية.