الأربعاء 15 مايو 2024 02:07 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
اسكان نيوز

الرئيس السيسي يوجه بالتصدي للتعديات على الأراضي الزراعية

اجتمع، اليوم الإثنين الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء هشام آمنه وزير التنمية المحلية، واللواء جمال زكي محافظ كفر الشيخ، والسيدة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة.

وكشف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، عن أن الرئيس اطلع خلال الاجتماع على آخر مستجدات الجهود المتعلقة بحفظ وحماية الأراضي الزراعية، على النحو الذي يحفظ حقوق الدولة والشعب، إضافة إلى عرض التحديات التي تواجه الجهات المختصة في هذا الشأن، وطرق التغلب عليها.

حماية الأراضي الزراعية

وقال المتحدث الرسمي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه الحكومة بالمتابعة المستمرة والدقيقة لجهود حماية الأراضي الزراعية، والتصدي بحزم للممارسات غير القانونية للاستيلاء والتعدي عليها، سعياً نحو تحقيق الأهداف المرجوة اقتصادياً وتنموياً، والحفاظ على حقوق الدولة.

وفي سياق متصل، كشفت وزارة الزراعة عن أنها ستقدم الدعم والمعلومات المستمرة للفلاحين طوال الموسم الزراعي، من خلال الإرشاد الميداني والأدوات الرقمية، وذلك بهدف مساعدتهم على مواجهة التحديات المتغيرة، بما في ذلك التغيرات المناخية.

وتساهم أن هذه الجهود في تعزيز إنتاجية قطاع القمح وتحقيق محاصيل زراعية ذات جودة عالية، مما يعزز الأمن الغذائي ويدعم اقتصاد البلاد، وتعكس هذه الخطوة التزام الحكومة بتعزيز القطاع الزراعي كجزء أساسي من استراتيجية التنمية الشاملة.

من جانبه، أصدر معهد المحاصيل الحقلية السياسة الصنفية لمحصول القمح لموسم 2023/2024، موضحا الأصناف المناسبة لكل محافظة، حيث تزرع محافظات الوجه البحري والجيزة والفيوم ومصر الوسطى ومصر العليا والأراضي المستصلحة حديثًا أصناف متنوعة تلائم ظروف الأرض والمناخ.

ووجه وزير الزراعة واستصلاح الأراضي على ضرورة توعية الفلاح بالممارسات الزراعية كالتسوية بالليزر، وطريقة الزراعة على مصاطب للمساهمة في زيادة الإنتاجية وترشيد استخدم المياه، بالإضافة إلى التواجد مع الفلاحين على مدار موسم من الزراعة حتى الحصاد لتقديم النصائح والارشادات بصفة دورية.

موضوعات متعلقة