الأربعاء 8 مايو 2024 03:55 صـ 29 شوال 1445 هـ
اسكان نيوز

التموين تكشف عن سبب خطير أدى إلى أزمة السكر وارتفاع أسعاره بالأسواق (فيديو)

ارتفاع اسعار السكر، فيتو
ارتفاع اسعار السكر، فيتو

ازمة ارتفاع اسعار السكر، قال الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس البورصة السلعية ومساعد أول وزيرالتموين: بعض التجار يبدأون في تخزين السكر استعدادا لشهر رمضان الكريم من أجل توفير مخزون اَمن.

 

سعر السكر التمويني

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى بقناة "صدى البلد": لدينا مخزون استراتيجي من السكر اَمن تماما، وسعر الكيلو في المنظومة التموينية 12.60 قرشا، ولدينا اكتفاء ذاتي بنسبة تصل إلى 90%

استيراد كميات من السكر

ولفت:"الدولة استوردت 100 ألف طن سكر لسد الفجوة الحالية في الأسواق، ونطرحه في مبادرة خفض السلع الأساسية بسعر 27 جنيها للكيلو".

وتابع:" وضع تسعيرة جبرية للسكر أمر يخالف القانون، والسلعة متوفرة في كل المحافظات لكن هناك تفاوت في الأسعار وحاليا قمنا بتفعيل أجهزة رقابية لضبط الأسعار في الأسواق".

سعر كيلو السكر

وأردف: هناك التزامات من التجار وشركات التعبئة بطرح سعر كيلو السكر بـ27 جنيها وفقا للسعر الذي تم شرائه من البورصة المصرية للسلع.

هل هناك نقصا في السكر؟

وأكد: لا يوجد نقص في مخزون السكر في مصر، لافتًا إلي أن بعض المحافظات طلبت زيادة في حجم التوريد لزيادة المعروض في مبادة خفض السلع الأساسية بسبب الإقبال ونعمل علي توفير الكميات للجميع.

اختلالات سعرية للسكر

وأشار إلي أن الدولة تستورد لسد أي عجز لمواجهة زيادة الاستهلاك، لكن هناك اختلالات سعرية في السوق ويجرى معالجتها، وسيكون هناك منافذ متحركة بالقرى لطرح السلع المخفضة.

طرح كميات من السكر

ولفت: تم طرح ما يصل من 20 ألف طن سكر في كل جلسة تتم في البورصة السلع للسلع بما يقرب من 80 ألف طن يتم طرحها شهريا بسعر 24 الف جنيه للطن.