الثلاثاء 14 مايو 2024 04:47 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
اسكان نيوز

نيسان وميتسوبيشي تؤكدان خططهما للاستثمار في وحدة رينو للسيارات الكهربائية

نيسان
نيسان

قالت نيسان وميتسوبيشي، شريكتا تحالف رينو منذ فترة طويلة، إنهما خططتا للاستثمار في وحدة السيارات الكهربائية التابعة لشركة صناعة السيارات الفرنسية Ampere واستخدامها لتطوير السيارات الكهربائية للسوق الأوروبية، حسبما ذكرت الشركتان اليوم الأربعاء الموافق 6 ديسمبر الجاري.

نيسان وميتسوبيشي تؤكدان خططهما للاستثمار في وحدة رينو للسيارات الكهربائية Ampere

وحسب ما ذكرته رويترز، يؤكد الإعلان الصادر يوم الأربعاء أن التحالف الجديد بين شركات صناعة السيارات الثلاث أصغر حجما وأكثر واقعية، ويركز على التعاون الإقليمي.

ومن جانبها، أكدت نيسان وميتسوبيشي أنهما ستستثمران ما يصل إلى 600 مليون يورو (647.46 مليون دولار) و200 مليون يورو على التوالي في شركة أمبير التي تم فصلها عن بقية رينو ومن المقرر طرحها للاكتتاب العام العام المقبل.

وقال ماكوتو أوشيدا، الرئيس التنفيذي لشركة السيارات اليابانية نيسان، للصحفيين، إن نيسان ستصبح مستثمرًا استراتيجيًا في أمبيري، مضيفًا أن الشركة قد تستخدم برمجيات وحدة السيارات الكهربائية وابتكارات الاتصال في أسواق أخرى خارج أوروبا.

وقال أوشيدا: "إن تطوير السيارات الكهربائية في جميع أنحاء العالم وحده سيكون أمرًا صعبًا للغاية".

وستقوم Ampere بتطوير وتصنيع نسخة كهربائية من سيارة نيسان ميكرا المدمجة للسوق الأوروبية وسيارة دفع رباعي كهربائية متوسطة الحجم لشركة ميتسوبيشي.

وقال لوكا دي ميو، الرئيس التنفيذي لشركة رينو، إن شركة Ampere ستخفض تكاليف سيارة ميكرا لنيسان بنسبة 50%، بينما أكد شركاء التحالف أيضًا مشاريعهم المشتركة في أمريكا اللاتينية والهند.

وفي سبتمبر الماضي؛ أنهت شركات رينو ونيسان وميتسوبيشي اتفاق الشراء المشترك، الذي قالوا إنه سيسمح لهم بالتركيز على المشاريع الفردية والتكيف بسرعة أكبر مع الاختلافات الإقليمية في أسواق السيارات، وفي نهاية يوليو 2023 وضعت رينو ونيسان اللمسات الأخيرة على شروط التحالف المعاد هيكلته بعد أشهر من المفاوضات.

واستمرت المحادثات لأشهر أطول من المتوقع ويرجع ذلك جزئيًا إلى نيسان، التي كانت قلقة بشأن حماية ملكيتها الفكرية في عمليات التعاون المستقبلية.