الثلاثاء 14 مايو 2024 10:12 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
اسكان نيوز

أسعار البصل تتراجع 30 جنيها .. والأبيض بديل الأصفر في الطهي و بـ20 جنيه»

أسعار البصل
أسعار البصل

مازالت أزمة أسعار البصل تتصدّر اهتمام المواطنين، في ظل تكرار سيناريو ارتفاع السلع الأساسية، واحتكارها من السوق ورفع سعرها عن الطبيعي.

وارتفعت أسعار البصل خلال الشهر الماضي إلا أنها وصلت إلى حد مبالغ فيه، بعد بلوغ سعر الكيلو إلى 50 جنيها في السوق، لتسجل ارتفاعا غير مسبوقا.

وتراوحت أسعار البصل ما بين 40 إلى 50 للكيلو في بعض المناطق، حيث أرجع اقتصاديون هذا الغلاء إلى تصدير كميات كبيرة من البصل هذا العام، رغم قلة المساحات المزروعة مقارنة بالعام الماضي.

أزمة أسعار البصل

وصلت أزمة البصل إلى طاولة مجلس الوزراء وفي أروقة مجلس النواب، إذ يعتبر البصل السلعة الزراعية الأساسية الذي يعتمد عليها كل بيت في إعداد غذائه.

وتقدم النائب عبد المنعم إمام أمين سر لجنة الخطة والموازنة، ورئيس حزب العدل، بطلب إحاطة يتضمّن غلاء البصل بشكل مبالغ فيه، والذي نصّ على : «وردنا عدد من الشكاوى من عدم وجود السكر في الأسواق، ووصول سعره إلى 60 جنيهًا للكيلو، وأيضًا سعر البصل الذي ارتفع من 3 جنيهات للكيلوجرام إلى 30 جنيهًا للكيلو، أي 10 أضعاف، هذا ليس تضخما بل كارثة اقتصادية تاريخية، وتتكرر هذه الأزمات من وقت إلى آخر في سلع مختلفة، مثل الأرز، ليجد المواطن نفسه كل يوم يعاني في الأسواق بحثًا عن السلع الأساسية ولا يجدها.. هذه السلع الأساسية ليست كماليات يمكن الصبر عليها أو الاستغناء عنها، بل هي قوام غذاء المصريين، وبخاصة السكر فمثله مثل الشمس والهواء يمد المصريين بالطاقة والحياة يوميا، وهذا قد يتسبب في أزمات صحية تنعكس على القدرة الإنتاجية للمصريين».

أسعار البصل اليوم

أسعار البصل الأبيض في السوق

أصبح البصل الأبيض بديلا للأصفر خاصةً وأن الأول من النوع الجديدة الذي يتم بيعه بسعر أرخص من الأحمر والأصفر.

وشهدت أسعار البصل تراجعا في بعض المناطق حيث تراوح سعر الكيلو ما بين 25 و30 جنيها، إلا أنها في بعض المناطق وليس على مستوى المحافظات. فمازالت بعض أسواق القاهرة تسعّر الكيلو بنحو 40 و50 جنيها.

فيما تراجعت أسعار البصل إلى نحو يبدأ من 16 جنيه (للبصل الأبيض الجديد بأسواق الجملة) على أن يباع للمستهلك بنحو 20 جنيها، حيث يبلغ الفارق هنا نحو 30 جنيها عن سعر البصل الذي وصل إلى 50 جنيها.

 

أسباب أزمة أسعار البصل

أرجع السيد القصير، وزير الزراعة والري، أسباب ارتفاع البصل الحالية إلى:

- قلة المساحة المنزرعة بالبصل في مصر الموسم الحالي.

- ارتفاع حجم التصدير (إذ أن قرار وقف التصدير بدأ في شهر 9 الماضي وتم قبله تصدير كميات كبيرة من البصل).

- الارتفاع الحالي في أسعار البصل سببه العروة الموسمية حيث يتم البحث عن بدائل وآليات لتفادي تلك الفترة وتقليصها.

- الأسعار تحكمها عناصر التكلفة مثل الأسمدة وإيجار الأرض والعمالة وتؤدي كلها إلى ارتفاع السعر

وتوقع وزير الزراعة، انتهاء أزمة ارتفاع أسعار البصل خلال أسبوعين فقط.

أسعار البصل الأبيض

 

بيان وزارة الزراعة اليوم حول أزمة البصل

 

حدد أحمد إبراهيم المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة أربع نقاط أساسية حول أزمة البصل تتضمن الآتي:

- تخزين التجار البصل وليس المزارعين.

- لا توجد أزمة في إنتاج البصل في مصر إذ تعتبر الدولة من أفضل 5 دول لإنتاجه على مستوى العالم.

- إنتاج مصر من البصل يكفي الاستهلاك المحلي ويفيض للتصدير.

- مساحة زراعة البصل هذا العام لم تنخفض كثيرًا عن الأعوام السابقة وبالتالي نفس كمية الإنتاج تقريبًا متقاربة وليس فيها عجز كبير يتسبب في هذه الزيادة غير المبررة في سعر البصل.

- الصادرات ليست السبب في ارتفاع أسعار البصل لأن صادرتنا هذا العام أقل 100 ألف طن عن العام الماضي، وذلك نتيجة قرار الحكومة في سبتمبر الماضي بوقف تصدير البصل لمدة 3 أشهر ثم تمديد القرار 3 أشهر أخرى.