الجمعة 1 مارس 2024 02:00 صـ 20 شعبان 1445 هـ
اسكان نيوز

تقلبات سعرية بأسواق الذهب وعيار 21 يسجل 3300 جنيه

اسعار الذهب
اسعار الذهب

تشهد أسواق الذهب حالة من التقلبات السعرية، خلال تعاملات اليوم الأربعاء، في حين ارتفعت الأوقية بالبورصة العالمية، لتقترب من أعلى مستوياتها في ثلاثة أسابيع، وسط توقعات بخفض الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة في الربع الأول من 2024.

اسعار الذهب

عدم استقرار اسعار الذهب

قال سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن أسعار الذهب مازالت تشهد حالة من عدم الاستقرار، والتقلبات السعرية، غير المبررة، تحت أوهام العرض والطلب، بعد أن ارتفع سعر جرام الذهب عيار 21 إلى مستوى 3350 جنيهًا خلال تعاملات أمس، في حين تراجعت الأسعار خلال تعاملات اليوم بنحو 100 جنيه، لتسجل 3260 جنيهًا، ثم ارتفعت مرة أخرى لمستوى 3300 جنيه، في حين سجلت الأوقية بالبورصة العالمية مستوى 2068 دولارًا.

وأضاف، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 3772 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2829 جنيهًا، فيما سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2200 جنيه، وسجل الجنيه الذهب نحو 26400 جنيه.

وكانت ' آي صاغة' قد أعلنت عن تعليق نشر أسعار الذهب خلال الأيام الماضية، في محاولة للتصدى، للتلاعب في الأسعار، من قبل بعض كبار التجار، وتجاوزها لمستويات غير مسبوقة، في ظل العطلة الرسمية للبورصة العالمية تزامنًا مع احتفلات أعياد الميلاد.

كما قررت ' المنصة' العودة مرة أخرى، لنشر الأخبار على الرغم من تحفظها عليها، بعد أن حاول بعض تجار الذهب الخام وقف نشر أسعار الذهب من خلال قنوات التسعير، والاكتفاء بالتبليغ بـ «التليفون»، وأثناء عملية تنفيذ البيع سواء للمصنعين أو لتجار الجملة والتجزئة، في محاولة للتعتيم، وذلك بعد حالة الجدل التي شهدتها الأسواق خلال تعاملات أمس واليوم، مع الارتفاعات غير المبررة.

وقال المدير التنفيذي لمنصة ' آي صاغة' أن قرر تعليق الأسعار أو عودتها مرة أخرى، يأتي في إطار حق المواطن في الحصول على أسعار حقيقية عادلة.

أضاف، أن قرر العودة مرة أخرى للنشر رغم التحفظ يأتي في إطار مواجهة العشوائية في التسعير وتفاوت الأسعار، ما يدفع بعض التجار المخالفين بالبيع والشراء بأسعار غير عادلة، ويضيع حق التاجر الأمين الملتزم، بجانب حق المستهلك.

ولفت، إمبابي، إلى أن الشراء في هذا المستويات السعرية يعد مجازفة ويحمل كثير من المخاطرة، متوقعًا تراجع الأسعار مرة أخرى خلال الفترة المقبلة، بعد انتهاء هذه الموجة من الارتفاعات غير الحقيقية.