الجمعة 23 فبراير 2024 08:41 صـ 13 شعبان 1445 هـ
اسكان نيوز

أول بشاير 2024.. بدء تطبيق زيادة الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص

الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص
الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص

بداية من اليوم الاثنين 1 يناير 2024 أول أيام العام الجديد يبدأ التطبيق الفعلي لقرار المجلس القومي للأجور برئاسة الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الصناعية والذي تم الإعلان عنه في 26 أكتوبر من العام الماضي 2023 يتضمن زيادة 500 جنيه على الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص ليكون الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص 3500 جنيه.

وكشفت الدكتورة حنان نظير منسق عام المجلس القومي للأجور، أنه تم الاتفاق على زيادة الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص من 3000 إلى 3500، وسيتم تطبيق الزيادة بداية من العام الجديد.

زيادة الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص

كما أوضحت منسق عام المجلس القومي للأجور، خلال تصريحات تليفزيونية، أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع الماضي على أن يكون الحد الأدنى للعلاوة الدورية لعام 2024، بنسبة لا تقل عن 3% بحد أدنى 200 جنيه.

قرار الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص بلا استثناء لأي جهة

وأشارت نظير إلى أن القرار يخص القطاع الخاص الذي يخاطب به قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، وليس هناك أي جهة مستثناة، لافتة إلى أننا نسعى إلى النقاش الدوري في المجلس والوصول إلى قرارات يوافق عليها القطاع الخاص، فالتفاوض يكون داخل المجلس، ولكن القرارات تصدر بالموافقة والالتزام من الجميع.

كما أكد عماد حمدي عضو المجلس القومي للأجور أن تطبيق زيادة الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص يشمل المنشآت كافة بلا استثناءات، متابعًا: نستهدف التوازن ما بين مصلحة العامل وصاحب العمل، وفي النهاية مصلحة الدولة، ونتمنى حدوث انتعاشه اقتصادية، ونتمنى عام 2024 عام انتعاشه اقتصادية.

 

صرف معاشات يناير 2024

وتستعد الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، لعملية صرف معاشات يناير 2024، والتي ستبدأ في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين 1 يناير 2024، لأصحاب المعاشات ومستحقيه في كافة محافظات مصر، والبالغ عددهم حتى الآن نحو 11 مليون مواطن.

وتصرف التأمينات الاجتماعية، المعاشات إلى أصحابها من خلال ماكينات الصرف الآلي ATM والبنوك، ومنافذ شركة فوري، وكافة فروع بنك ناصر الاجتماعي، علاوة على منافذ شركة فوري، والمحافظ الإلكترونية للهواتف المحمولة لأصحاب المعاشات.