الجمعة 3 مايو 2024 05:25 مـ 24 شوال 1445 هـ
اسكان نيوز

«إقامة دولة فلسطينية».. هل يفرض بايدن شروطه على نتنياهو لإنهاء حرب غزة؟

جو بايدن
جو بايدن

محاولات أمريكية جديدة لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي حيث أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن، عدة تصريحات بشأن موقفه من إقامة دولة فلسطينية، في ظل الخلاف المتصاعد بينه وبين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال الرئيس الأمريكي إن رئيس الوزراء الإسرائيلي لا يعارض جميع حلول الدولتين بعد محادثات ثنائية لأول مرة منذ ما يقرب من شهر.

وأوضح جو بايدن إن إنشاء دولة مستقلة للفلسطينيين لا يزال ممكنا وذلك بعد اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي أمس الجمعة.

وتحدث الرئيس الأمريكي مع نتنياهو للمرة الأولى منذ ما يقرب من شهر حول الخلافات حول الدولة الفلسطينية المستقبلية، وكذلك الهجوم الإسرائيلي المستمر على غزة، حيث يقترب عدد الشهداء الفلسطينيين من 25,000، وفقا للسلطات الصحية المحلية.

وجاءت دعوة بايدن بعد يوم من تصريح نتنياهو في مؤتمر صحفي متلفز في إسرائيل أنه أبلغ المسؤولين الأمريكيين بعبارات واضحة أنه لن يدعم دولة فلسطينية كجزء من أي خطة لما بعد الحرب.

وتحدث القادة بشكل متكرر في الأسابيع الأولى من الحرب، لكن مكالمتهما التي استمرت من 30 إلى 40 دقيقة يوم الجمعة كانت أول محادثة بينهما منذ 23 ديسمبر.

وقد سعى المسؤولون في الولايات المتحدة، التي قدمت دعماً قوياً لإسرائيل طوال فترة الصراع، إلى التقليل من الخلافات العميقة المتزايدة حول السيناريوهات المحتملة لإعادة إعمار غزة وإدارتها بعد انتهاء الحرب.

وكانت هناك تقارير إعلامية واسعة النطاق تفيد بأن إدارة بايدن توصلت إلى نتيجة مفادها أن رحيل الزعيم الإسرائيلي المخضرم عن منصبه ضروري لخططهم لغزة والمنطقة.

ومن جانبه، أكد بايدن في مكالمة يوم الجمعة التزامه بالعمل على مساعدة الفلسطينيين على التحرك نحو إقامة دولتهم، وردا على سؤال عما إذا كان حل الدولتين مستحيلا بينما لا يزال نتنياهو في منصبه، قال بايدن: "لا، ليس كذلك"، وأوضح أن نتنياهو لا يعارض جميع حلول الدولتين، وهناك عدد من الأنواع الممكنة.

وقد استبعدت إسرائيل حتى الآن الدعوات للسماح للسلطة الفلسطينية المعترف بها دولياً بحكم كل من غزة والضفة الغربية المحتلة ــ وهو الخيار المفضل لدى واشنطن ــ واقترحت بدلاً من ذلك شكلاً من أشكال الحكم يشمل وسطاء السلطة المحليين أو العشائر، على أن تلعب قوات الدفاع الإسرائيلية دوراً إشرافياً كبيراً.

وخلال رحلة إلى إسرائيل في وقت سابق من هذا الشهر، قال وزير الخارجية أنتوني بلينكين إن الزعماء العرب في جميع أنحاء الشرق الأوسط مستعدون للمساعدة في إعادة إعمار غزة، التي تعرضت لدمار هائل خلال الحرب، ولكن فقط "من خلال نهج إقليمي يتضمن حلاً شاملاً”. الطريق إلى الدولة الفلسطينية".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي للصحفيين إن بايدن كان يحاول تحديد موعد للاتصال بنتنياهو "منذ فترة طويلة" ونفى أن يكون ذلك ردا على تعليق رئيس الوزراء الإسرائيلي يوم الخميس الذي قال فيه إنه يعترض على إقامة دولة فلسطينية لا تضمن إقامة إسرائيل.

وجاء رفض رئيس الوزراء الأخير لمساعي بايدن لإقامة دولة فلسطينية بعد أن قال بلينكن هذا الأسبوع في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس إن إسرائيل وجيرانها في الشرق الأوسط لديهم “فرصة عميقة” لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ أجيال، وتابع: "انظر، هذه قرارات يجب على الإسرائيليين اتخاذها هذا قرار عميق يجب على البلاد ككل اتخاذه: ما هو الاتجاه الذي تريد أن تسلكه؟ هل ترى – هل يمكنها اغتنام – الفرصة التي نعتقد أنها موجودة".

وفي حديثه للصحفيين بعد اجتماعه مع رؤساء البلديات الأمريكية، قال بايدن إن نتنياهو لا يعارض جميع حلول الدولتين، وكان هناك عدد من الأنواع المحتملة، متابعًا: "أعتقد أننا سنكون قادرين على التوصل إلى شيء ما... أعتقد أن هناك طرقا يمكن أن ينجح بها هذا الأمر".

ويتعرض نتنياهو لضغوط داخلية متزايدة مع تزايد القلق في إسرائيل إزاء عدم إحراز تقدم واضح نحو تحقيق "النصر الكامل" على حماس الذي قال إنه هدف الحملة، وتظهر استطلاعات الرأي أن الدعم لحزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو قد تراجع، مما يعزز اعتماد رئيس الوزراء على أعضاء الائتلاف اليميني المتطرف.

يوم الخميس، شن غادي آيزنكوت، رئيس الأركان السابق للجيش الإسرائيلي، هجومًا لاذعًا على طريقة تعامل نتنياهو مع الحملة ضد حماس، ودعا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار لإطلاق سراح الرهائن الـ 132 المتبقين الذين تحتجزهم حماس، ويعتقد أن بعضهم أن يكون قد قُتل خلال الحرب.