السبت 24 فبراير 2024 06:06 مـ 14 شعبان 1445 هـ
اسكان نيوز

بسبب أزمة الدولار.. الحديد يرتفع 18.2 ألف جنيه خلال شهر

اسعار الحديد
اسعار الحديد

تشهد أسعار الحديد في مصر ارتفاعات متتالية منذ بداية يناير 2024 فطبقا لشركة حديد عز ارتفع سعر الطن من 37 ألف جنيه بداية يناير 2024 إلى 48 ألف جنيه ليرتفع سعره للمرة الثالثة إلى 55,281 جنيه للطن تسليم أرض المصنع فى حين يبلغ السعر الاسترشادي لبيع تجار الجملة 56,663 جنيه للطن تسليم أرض المخزن. ليقوم تجار التجزئة ببيعه الى المستهلك بـ 57,271 جنيه للطن تسليم أرض المخزن وفقًا للسعر المنشور على الموقع الرسمي للشركة.

اسعار حديد عز

تنتج مصر حوالي 7.9 مليون طن من حديد التسليح، وحوالي 4.5 مليون طن بليت، بينما تستورد 3.5 مليون طن بليت، حسب بيانات غرفة الصناعات المعدنية.

وطالب التجار بإلغاء رسوم مكافحة الإغراق على واردات الحديد بعد ارتفاع سعر الطن لمستويات غير مسبوقة ما يماثل ضعف سعر الحديد المستورد.

 

إلغاء رسوم مكافحة الإغراق على واردات حديد التسليح من تركيا وأوكرانيا والصين

 

ومؤخرا أثير قيام وزارة التجارة والصناعة بإلغاء رسوم مكافحة الإغراق على واردات حديد التسليح من تركيا وأوكرانيا والصين كأجراء للسيطرة على ارتفاع اسعار الحديد الا انه سرعان ما قامت الوزارة بالنفى ومؤكدة استمرار العمل بالقرار وعدم وجود دراسة لتعديل الرسوم المطبقة أو إلغاء العمل بها.

استنكر خالد الدجوي، عضو الشعبة العامة للمستوردين، بالاتحاد العام للغرف التجارية، ورئيس شركة الماسية للصلب، ما يشهده سوق حديد التسليح المصري، من ارتفاع الأسعار بصورة غير مسبوقة ولم تشهدها الأسواق من قبل، حيث رفعت مصانع حديد التسليح المصرية أسعارها للمرة الرابعة علي التوالي خلال شهر واحد، ليتخطى سعر طن الحديد تسليم أرض المصنع 55 ألف جنيه.

واضاف أن أسعار الحديد في مصر خرجت عن السيطرة، ولم نشهد أبدا أن تصل أسعار الحديد ألف جنيه للمستهلك، موضحا أن ارتفاع أسعار الدولار في السوق الموازي، وارتفاع تكلفة الشحن بسبب ما يشهده البحر الأحمر من توترات بسبب تهديدات الحوثيين للسفن المارة عبر مضيق باب المندب، وكذلك أزمة سلاسل الإمداد وما يشهده العالم من نقص الخامات، وارتفاع تكاليف الإنتاج والخدمات مثل الغاز والكهرباء والتمويل والضرائب، كلها عوامل زادت من تكلفة إنتاج الحديد.

واشار الى أن ارتفاعات أسعار الحديد بهذه الطريقة أثرت بشكل كبير علي سوق العقارات المصري، وستؤدي إلى ارتفاع تكلفة البناء وارتفاع أسعار العقارات خلال الفترة القادمة.

كشف مصدر مسؤول بشعبة مواد البناء، في اتحاد الغرف التجارية، فى تصريحات خاصة ل' أهل مصر ' أن أسعار الحديد شهدت ارتفاعات غير مسبوقة، ومبالغ فيها، مشيرة إلى أن سعر الطن أصبح يتجاوز حاجز 50 ألف جنيه، وذلك لأول مرة لافتا الى أن ارتفاع السعر يرجع إلى ارتفاع الدولار في السوق الموازية، وتجاوزه 68 جنيها.

وأوضح المصدر أن الارتفاع الكبير في الأسعار أصاب السوق بنوع من الشلل، وأوقف حركة البيع من المصانع للتجار، أو من التجار للمواطنين، انتظارا لما ستسفر عنه الأيام المقبلة في سوق

 

أسعار الحديد اليوم

 

وسجل متوسط أسعار الحديد اليوم في شركة عز 55280 جنيهًا للطن، وسجل سعر حديد بشاي 53000 جنيه للطن، وسجل سعر حديد سرحان 50000 جنيه للطن، وسجل سعر حديد العتال 50000 جنيه للطن.

بينما سجلت أسعار الحديد اليوم في شركة المصريين 53000 جنيه للطن، وحديد الكومي 50000 جنيه للطن، كما سجل العشري 50000 جنيه للطن، والمعادي 50200 جنيه، وبيانكو 50000 جنيه.

كما سجلت أسعار الحديد اليوم في شركة الجارحي 50000 جنيه للطن، وسجل حديد الداخلية سعر 55000 جنيه، وعطية سعر 50000 جنيه، والمراكبي سعر 50000 جنيه للطن.

وسجل سعر طن الحديد اليوم بالأسواق للمصانع الاستثمارية 50 ألف جنيه، بينما وصل متوسط سعر طن الحديد بالمصانع المدرفلة إلى 55 ألف جنيه.