الجمعة 24 مايو 2024 03:50 مـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
اسكان نيوز

الحكام تشرح للاعبين.. اليويفا تعتمد قرار جديد قبل يورو 2024

الفار
الفار

تحدث روبرتو روزيتي، رئيس لجنة الحكام في «الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا)»، إن الحكام سيشرحون للاعبين أسباب قراراتهم بعد تدخل حكم الفيديو المساعد في «بطولة اليورو 2024» والتي تستضيفها ألمانيا الشهر المقبل.

ومن المقرر أن تقام «بطولة اليورو 2024» في الفترة من 14 يونيو وحتى 14 يوليو المقبلين.

وقال روزيتي في تصريحات صحفية: «الحكم يتخذ ما بين 200 قرار و250 قراراً في كل مباراة في مواقف صعبة، وأحياناً مثيرة للجدل، حيث يُفحص كل قرار وتُعاد مشاهدته من زوايا متعددة ومختلفة، نريد من الحكام اتخاذ القرارات التي قد لا تحظى برضا اللاعبين في بعض الأحيان على أرض الملعب، لكن في الوقت نفسه نريدهم أن يكونوا أكثر انفتاحاً وشرحاً للأسباب التي أدت إلى اتخاذ قرارات معينة».

وأضاف: «الحكام يتلقون كثيرًا من المعلومات من حكم الفيديو المساعد، ونحن على استعداد للتحدث ومشاركة مزيد من التفاصيل مع اللاعبين والمدربين لمساعدتهم على فهم كيفية اتخاذ القرار».

وأشار الحكم الإيطالي السابق إلى أن سلوك اللاعبين والمدربين يعدّ مهمًا لتطبيق هذا الأمر، وأن المدربين رحبوا بالنهج الجديد لـ«يويفا».

وقال روزيتي: «من الصعب على الحكام تفسير القرارات وسط محاصرة من 22 لاعباً، لذا فلدينا فكرة بسيطة؛ هي السماح لقائد الفريق فقط بالتحدث إلى الحكم والتأكد من احترام زملائه الحكم وعدم محاصرته، إذا كان القائد هو حارس المرمى فيجب عليه ترشيح لاعب آخر للتحدث إلى الحكم في حال وقوع خطأ في الجانب الآخر من الملعب. إذا تجاهل أي لاعب هذا الأمر واقترب من الحكم أو أظهر أي علامة على عدم الاحترام أو الاعتراض، فسيحصل على إنذار».

وكان طاقم التحكيم البولندي بقيادة سيمون مارشينياك أثار جدلاً في مباراة الإياب بين ريال مدريد وبايرن بالدور ما قبل النهائي في «دوري أبطال أوروبا»، حيث تسرع الحكم المساعد في الإعلان عن وجود تسلل ضد أحد لاعبي بايرن في هجمة شهدت هدفاً للفريق الألماني في اللحظات الأخيرة من المباراة بدلاً من إتاحة الفرصة لمواصلة الهجمة ثم رفع الراية كما هو متبع الآن.

واعتذر مارشينياك للاعبي بايرن بعد المباراة، واعترف بأنه ارتكب خطأ.

وفاز ريال مدريد 2 - 1 ليتأهل إلى النهائي بعد تفوقه 4 - 3 في النتيجة الإجمالية.