الجمعة 21 يونيو 2024 08:52 صـ 14 ذو الحجة 1445 هـ
اسكان نيوز

بدء عمل لجنة الحوار اللاهوتي بين الكنيسة الأرثوذكسية والاتحاد اللوثري العالمي

بدء عمل لجنة الحوار اللاهوتي بين الكنيسة الأرثوذكسية والاتحاد اللوثري العالمي
بدء عمل لجنة الحوار اللاهوتي بين الكنيسة الأرثوذكسية والاتحاد اللوثري العالمي

بدأ يوم السبت الافتتاح الرسمي للاجتماع الثالث للجلسة العامة الحادية عشرة للجنة الدولية المشتركة للحوار اللاهوتي بين الكنيسة الأرثوذكسية والاتحاد اللوثري العالمي في دير مار جرجس البطريركي للروم الأرثوذكس في مصر القديمة.

وترأس الاجتماع عن المشاركين الروم الأرثوذكس نيافة المتروبوليت كيرلس مطران كريني (البطريركية المسكونية) وعن المشاركين اللوثريين سيادة الأسقف جون شنايدر.

وتم استقبال الممثلين عن الكنيسة الأرثوذكسية الخمسة عشر والمشاركين اللوثريين العشرة، من قبل ممثل صاحب الغبطة بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر أفريقيا ثيوذوروس الثاني، المتروبوليت بندلايمون مطران بَطْلَمَيْس وسكرتير المجمع المقدس مع رئيس دير مار جرجس الأرشمندريت ذمسكينوس الأزرعي.

ويعد هذا الحوار المنعقد بإستضافة بطريركية الإسكندرية وسائر أفريقيا للروم الأرثوذكس هامًا، فكنيسة الإسكندرية الرسولية، كانت وما زالت منارة روحية مشعة وهي مدركة لأهمية الحوار وواضعتاً أسسه الراسخة في جوهر شهادتها على مر الزمان.

 

الحوار اللاهوتي بين الكنيسة الأرثوذكسية والإتحاد اللوثري العالمي

 

وقبيل بدء لقاء الحوار تلى صاحب النيافة المتروبوليت بندلايمون رسالة ترحبية من قبل صاحب الغبطة بابا وبطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا للروم الأرثوذكس ثيوذوروس الثاني الذي من خلالها رحب غبطته بالحضور وبارك أعمال لجنة الحوار وتحدث عن تاريخ الحوار الأرثوذكسي اللوثري.

وأعرب الرئيسان المشاركان للجنة الدولية المشتركة، المتروبوليت كيرلس والأسقف جون شنايدر، عن عميق شكرهما لصاحب الغبطة على حسن الضيافة الكريمة والتنظيم في دير مار جرجس.

وفي سياق متصل يشار إلى أن أعمال اللجنة الدولية المشتركة للحوار اللاهوتي بين الكنيسة الأرثوذكسية والإتحاد اللوثري العالمي ستستمر حتى يوم الجمعة القادمة الموافق الحادي والثلاثون من شهر مايو لعام 2024، حيث سيعقد سلسلة من الإجتماعات على مدار جميع أيام أعمال هذا الحوار، في دير مار جرجس البطريركي مصر القديمة.