الأحد 23 يونيو 2024 01:28 مـ 16 ذو الحجة 1445 هـ
اسكان نيوز

رئيس الهيئة يكشف حقيقة الخسائر وقيمة إيجار الملعب

ستاد القاهرة
ستاد القاهرة

كشف وليد عبد الوهاب رئيس هيئة ستاد القاهرة، حقيقة الأنباء التي تتردد عن خسائر تتكبدها الهيئة خلال السنوات القليلة الماضية، وتحديدًا منذ تحويلها من هيئة خدمية إلى اقتصادية في عام 2019.

وقال رئيس هيئة ستاد القاهرة في تصريحات صحافية:' توليت مهمتي كرئيس للهيئة في 5 سبتمبر 2022 وكانت الهيئة خاسرة 55 مليون جنيه ولكن كان هذا المبلغ بمثابة الرواسب لجائحة كورونا وتوقف أغلب الأنشطة الرياضية'.

وأضاف:' بالتعاون مع الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة نجحت الهيئة في الوصول بالإيرادات إلى 73 مليونًا و800 ألف جنيه، موضحًا أن هذا الرقم غير مسبوق، وهو ما خفض الخسائر من 55 مليونًا إلى 31 مليونًا فقط، ونتوقع هبوطها 20 مليون جنيه خلال العام الجاري'.

ستاد القاهرة

ستاد القاهرة يستضيف 5 مباريات إسبوعيًا.. و150 جنيه قيمة إيجاره

وحول تطور مداخيل الهيئة كشف وليد عبدالوهاب، أن السنوات السابقة لم يكن يقام سوى مباراة واحدة على أرضية ملعب ستاد القاهرة أسبوعيًا خصوصًا في ظل أزمة كورونا، ولكن الهيئة نجحت في التوصل لاستضافة 5 مباريات إسبوعيًا لفرق الأهلي والزمالك وفيوتشر والبنك الأهلي وزد، موضحًا رفض عروض من سيراميكا كليوباترا ووادي دجلة، وذلك بعد إصرار لجنة المسابقات على تحديد 5 فرق فقط كحد أقصى تقام مبارياتها على أرضية ستاد القاهرة'.

ولم يغفل وليد عبدالوهاب رئيس هيئة ستاد القاهرة، توضيح مفهوم عودة الجماهير لحضور المباريات المحلية بالسعة الكاملة ودوره في زيادة مداخيل هيئة الاستاد مؤكدًا أن أموال بيع تذاكر المباريات تدخل ضمن موازنة اتحاد الكرة وتحديدًا لجنة المسابقات ويتم توزيعها على الأندية كجزء من دعم الاتحاد لهذه الأندية من أجل تحسين جودة البطولة ورفع درجة المنافسة داخلها.

وأتم عبدالوهاب حديثه بأن هيئة ستاد القاهرة تتقاضى 150 ألف جنيه مقابل إقامة المباراة الواحدة وهو إيجار أرضية الملعب فقط وتأمين الاستاد، مشددًا على رفض الدكتور أشرف صبحي وزير الرياضة رفع هذه القيمة رأفة بالأندية التي تعاقدت على استغلال الاستاد لاحتضان مبارياتها في المباريات المحلية أو الإفريقية.

لا لبيع ستاد القاهرة

البداية حينما ناقشت لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب برئاسة الدكتور محمود حسين، مشروعي قانوني الخطة والموازنة للهيئة العامة لاستاد القاهرة للعام المالي 2024/2025.

وبلغت جملة تقديرات التكاليف والمصروفات للعام المالي 2024-2025 نحو 131 مليونًا و487 ألف جنيه بزيادة قدرها 17 مليونًا و912 ألف جنيه عن اعتمادات العام المالي الماضي.

وبلغت جملة تقديرات الإيرادات المتوقعة للهيئة للعام المالي 2024/2025 نحو 88 مليون جنيه بزيادة متوقعة نحو 18 مليون جنيه عن اعتمادات إيرادات الهيئة للعام المالي 2023/2024 البالغة نحو 70 مليون جنيه.

ومن جهته، أكد الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب، أن موازنة هيئة استاد القاهرة تضمنت أمر إيجابي عند الاطلاع على مشروع قانون موازنة الهيئة للعام المالي 2024/2025 وهو انخفاض متوقع لـ'عجز نشاط الهيئة بنحو 88 ألف جنيه حيث أنه من المتوقع أن تصل تقديرات عجز نشاط الهيئة للعام المالي 2024/2025 إلى 43 مليونًا 487 ألف جنيه، في حين بلغت اعتمادات عجز نشاط الهيئة للعام المالي 2023/2024 نحو 43 مليونًا و575 ألف جنيه.

وتعجب مجلس النواب من الخسائر التي يتعرض لها ستاد القاهرة، رغم مرور 5 سنوات على صدور القرار الجمهوري عام 2018 بتحويل هيئة ستاد القاهرة من هيئة خدمية إلى هيئة عامة اقتصادية، موجهًا تساؤل لهيئة إدارة الاستاد حول التحركات الجارية لاستغلال أصولها بالشكل الذي يمكنها من تنمية مواردها وتغطية نفقاتها بالشكل الذي لا يجعلها تعول على ما تخصصه لها الخزانة العامة من اعتمادات مالية.

مناقشة مجلس النواب لهذا الملف فتح الباب أمام الإعلام لطرح فكرة البيع للمناقشة وهو ماتناوله، أحد البرامج التلفزيونية المحسوبة على النظام السعودي، والذي طالب بشكل صريح بإعادة هيكلة الهيئات الاقتصادية التي تعاني من تراكم الخسائر وبيعها، وضرب المثال بستاد القاهرة الدولي، نافيًا أن يكون هناك مخاطر محتملة على الأمن القومي من بيع الملعب، مشيرًا إلى أن التركيز يجب أن ينصب على القطاعات الحيوية كالصحة والتعليم والرعاية الاجتماعية.

موضوعات متعلقة