الأحد 23 يونيو 2024 02:44 مـ 16 ذو الحجة 1445 هـ
اسكان نيوز

وزير الصحة يستقبل مدير المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض Africa CDC لمناقشة تعزيز التعاون في القطاع

وزير الصحة
وزير الصحة

استقبل الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، مساء أمس الأحد، مدير عام المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها Africa CDC 'چون كاسيا'، والوفد المرافق له، لبحث سبل تعزيز التعاون في القطاع الصحي، وذلك في ديوان عام وزارة الصحة والسكان بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

وزير الصحة يستقبل مدير المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض Africa CDC

 

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الاجتماع تناول مناقشة التعاون المستقبلي بين مصر والمركز الإفريقي لمكافحة الأمراض، في حال تم اختيار مصر لاستضافة المقر الشمالي للمركز، وسيكون هذا المقر صرحًا طبيًا مهمًا يخدم عددًا من الدول الإفريقية في مواجهة الجوائح والتحديات الصحية.

وأكد 'عبد الغفار'، أن الجانبين ناقشا فرص المشاركة في بناء الاستراتيجيات والاستفادة من القدرات والخبرات والإمكانات المصرية، مما يؤكد الريادة الصحية لمصر في إقليم الشمال والقارة الإفريقية.

وأشار إلى الحاجة الملحة للتعاون في توطين صناعة الأدوية واللقاحات، وضرورة إيجاد حلول لتسهيل حركة تبادل الأدوية بين الدول.

واتفق الجانبان على تفعيل منصة إلكترونية لتحديد احتياجات الدول الإفريقية من الأدوية، والعمل على توطين صناعتها داخل القارة.

ودعا الوزير وفد المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض لزيارة شركات الأدوية للاطلاع على القدرات المصرية في هذا المجال.

 

توطين صناعة أدوية الملاريا

 

أشار 'عبد الغفار' إلى أن الجانبين ناقشا فرص التوسع في التعاون لتوطين صناعة أدوية الملاريا، وهي إحدى الأمراض الوبائية الخطيرة في إفريقيا.

وأوضح الوزير أنه يتم إنتاج هذه الأدوية في مصر وتصديرها إلى دول مثل أوغندا وجنوب السودان.

من جانبه، أكد مدير عام مركز المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض (Africa CDC) على حرصه على التعاون المستمر مع مصر وتبادل الخبرات في بناء القدرات وتوطين صناعة الأدوية واللقاحات في أفريقيا. وأعرب عن رغبته في تعميم التجربة المصرية في القضاء على فيروس سي في جميع دول القارة، مؤكدًا استعداد المركز للتعاون مع وزارة الصحة المصرية لدعم الخدمات الصحية للمقيمين غير المصريين في مصر.

موضوعات متعلقة