الجمعة 19 أبريل 2024 10:15 مـ 10 شوال 1445 هـ
اسكان نيوز

بتكلفة مليار جنيه

«كابيتال جروب» توقع مذكرة تفاهم لإنشاء قرية ذكية جديدة

أعلنت شركة كابيتال جروب بروبرتيز، للتطوير العقارى عن توقيع مذكرة تفاهم، مع شركة «القرى الذكية» لإنشاء قرية ذكية جديدة فى شرق القاهرة داخل مشروعها المتعدد الاستخدامات الأول بمصر «البروج»، وتصل التكلفة الاستثمارية المبدئية للقرية الذكية شرق القاهرة مليار جنيه، وتقع فى مدينة الشروق.
وقالت شركة كابيتال جروب، فى بيان اليوم، إن تجربة المناطق التكنولوجية تؤثر بشكل إيجابى على الاقتصاد، وتجذب الاستثمارات، وتساعد على توفير فرص عمل كبيرة، وخير دليل على ذلك مشروع القرية الذكية.
وتصف مجلة جون أفريك الفرنسية القرية الذكية بأنها تعد بمثابة نموذج مصغر لقرية سيليكون فالى الأمريكية الشهيرة، وهو ما دفع شركة مايكروسوفت العملاقة إلى نقل خدماتها الإدارية من برلين إلى القاهرة.
وتعد القرية الذكية الكائنة بأول طريق مصر الإسكندرية الصحراوى غرب القاهرة، تجربةً رائدةً لمصر فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، دفعت الكثير من الدول فى المنطقة لحذو توجهات مصر فى هذا المجال، حيث تمثل القرية الذكية مجمعاً متخصصاً للتكنولوجيا المتقدمة ومركزاً شاملاً للأعمال فى المنطقة.
نجاح التجربة كان واضحاً حيث اسـتثمرت العديـد مـن كبريـات الشركات العالمية متعددة الجنسيات فى القرية الذكية بالفعل، وهو ما أكد ضرورة وجود قرية ذكية أخرى فى شرق القاهرة، لجذب الاستثمارات لهذه المنطقة، وخلق مجتمع جاذب للشباب ويوفر فرص عمل.