الجمعة 26 أبريل 2024 07:45 مـ 17 شوال 1445 هـ
اسكان نيوز

بروتوكول تعاون بين« المصرف المتحد وتحيا مصر وجامعة سوهاج» للقضاء على فيروس سي

وقع المصرف المتحد، وصندوق تحيا مصر، وجامعة سوهاج، بروتوكول تعاون مشترك للقضاء نهائيا على فيروس "سي" بمصر تخصص لصالح طلاب جامعة سوهاج، في إطار سعي المصرف المستمر لدعم منظومة صحة المصريين, والمساهمة في بناء جيل من الشباب الذي يتمتع بصحة جيدة وقادر علي العمل بطموح لبناء الوطن في هذه المرحلة الهامة.


وقع البروتوكول كل من أشرف القاضي رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، ومحمد عشماوي المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر ، و الدكتور احمد عزيز عبد المنعم رئيس جامعة سوهاج, ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم إستراتيجية الدولة للتنمية الشاملة وفقا لرؤية 2030 للقضاء علي فيروس "سي" نهائيا.

أكد القاضي: أنه بموجب هذا البروتوكول, سيتم اجراء الكشف الطبي المتخصص وعمل مسح شامل لفيروس "سي" لجميع الطلبةجامعة سوهاج بمختلف كلياتهم والبالغ عددهم اكثر من 43 الف طالب.  وتوفير الجرعات العلاجية للطلبة المصابين منهم بالمجان.  

وقال القاضي: إن إستراتيجية المصرف المتحد للتنمية المجتمعية تقوم علي دعم منظومة التعليم والصحة العامة للمصريين وخاصة في مجال علاج الفيروسات التي تؤثر علي صحة المصريين وتشكل تحدي قوي امام الطموح الكبير للعمل والعطاء وبناء مستقبل الوطن خاصة بمنطقة الصعيد.

وأضاف رئيس مجلس ادارة المصرف، أن هذا البروتوكول يأتي مترجما للتعاون مؤسسات المجتمع المدني مع أجهزة الدولة المختلفة وصندوق تحيا مصر؛ لخدمة شباب مصر الذي يشكل نحو60% من شرائح المجتمع المصري، مشيرًا إلي أن هذا البروتوكول هو التعاون الثاني بين المصرف المتحد ، وصندوق تحيا مصر، والذي بموجبه تم إعلان المصرف المتحد أول مؤسسة مالية مصرية خالية من فيروس "سي" في منتصف العام الحالي 2017،  وذلك في إطار اتفاقية التعاون المشترك مع صندوق تحيا مصر والتي تم توقيعها في نهاية العام الماضي 2016 .

وأوضح القاضي، توجه المصرف المتحد بجميع فروعه الـ 53 ؛ خاصة فرع سوهاج ومحافظات المثلث الذهبي، وتقديم حزمة متخصصة من المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر والتي تراعي الميزة لهذه المحافظة، فالمصرف يقدم الحلول البنكية والتمويلية اللازم لهذه المشروعات، كما يقدم مجموعة من الاستشارات الفنية خاصة لمشروعات start ups. 

وأشار رئيس المصرف المتحد، إلي أن محافظة سوهاج؛ نموذج حي لخدمات المصرف المتحد وحلوله البنكية المدروسة بعناية، حيث تشتهر المحافظة بزراعة قصب السكر، موضحًا قيام المصرف المتحد بتوفير التمويل اللازم للصناعات القائمة علي محصول قصب السكر لخدمة الشباب منها : علف الحيوان – صناعة الورق – السماد.  ويهدف المصرف المتحد إلي تشجيع الصناعات المحلية وتأهيلها للتصدير.     

من جانبه أكد الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم رئيس جامعة سوهاج، أن هذا البروتوكول يأتي ضمن مبادرة من المصرف المتحد، وصندوق تحيا مصر؛ لدعم طلبة جامعة سوهاج عن طريق إجراء عملية المسح الشامل لجميع الطلبة وتوفير العلاج للمصابين منهم بالمجان.   

وقال محمد عشماوي المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، إن حجم الانجاز التي تم علي أرض الواقع جدير بالاشادة الدولية، فالتجربة المصرية في القضاء على أحد الفيروسات المستوطنة فيروس "سي" والتي تهدد حياة المصريين لم يكن بالانجاز السهل بل تطلب تضافر أجهزة الدولة ومؤسسات المجتمع المدني لهذه المهمة.

وأكد محمد عشماوي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، عندما اعطى إشارة البدء بتكليف صندوق تحيا مصر، ووزارة الصحة والسكان، وكافة مؤسسات المجتمع المدني بعلاج اول مليون مصاب بالفيروس بدأ الانجاز يتحقق، مشيرًا إلي أنه تم التنسيق مع اللجنة القومية للفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان؛ للقضاء علي قوائم الانتظار بمحافظات الجمهورية في أكثر من 42 مركز،  كما تم صرف الجرعات العلاجية لأكثر من 157 ألف مريض في محافظات مصر وفقا للمسح الشامل الذي اجري هناك، كما تم علاج 29ألف مريض في مبادرات المجتمع المدني بمحافظات المنوفية، و الإسكندرية، و المنيا، و أسوان، والشرقية.  

وأوضح محمد عشماوي، أن هذا الإنجاز توج بإنشاء مركز تحيا مصر لمكافحة فيروس "سي" ؛ بالاقصر عاصمة الصعيد ليكون مركز متخصص في علاج هذا الفيروس وخدمة المصريين في المحافظات المجاورة، موضحًا أن الصندوق يعمل وفق برنامج زمني وخطط تنفيذية محددة في مجالات أساسية تمس مباشرة حياة المصريين