الخميس 25 أبريل 2024 03:55 مـ 16 شوال 1445 هـ
اسكان نيوز

«نجم »: خروج الأجانب من الاستثمارات في أدوات الدين المصرية «عرض وطلب »ولم يؤثر علينا

قال جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي، إن خطة طرح البنوك العامة في البورصة المصرية تسير بشكل جيد، ويتم التنسيق فيها مع الجهات الحكومية المعنية بهذا الملف.

وأضاف نائب البنك المركزي، في تصريحات صحفية، على هامش مشاركته في منتدى اتحاد المصارف العربية، الذي انطلق اليوم الخميس، بالتعاون مع كل من البنك المركزي المصري، واتحاد بنوك مصر، تحت عنوان "الصيرفة الخضراء - الطريق إلى التنمية المستدامة"، في الغردقة، أن أسهم البنوك ستجد إقبالا كبيرا، لكن لم يحدد وقت أو نسبة الطرح من البنوك التي تم الإعلان عن طرح حصص منها في وقت سابق، وهي القاهرة والمصرف المتحد والعربي الإفريقي.

وعلق "نجم" على خروج الأجانب من بعض الاستثمارات في أدوات الدين المصرية، بأنه لم يؤثر علينا بشكل كبير حتى الآن، قائلًا: المسألة عرض وطلب، لكنه يرى في الوقت ذاته أن الظروف العالمية الحالية غير مناسبة لطرح سندات في الأسواق العالمية.

وقال "نجم"، إن البنك المركزي ضخ 14.5 مليار جنيه في التمويل العقاري، ضمن مبادرة رصد لها 20 مليار جنيه، كما نفى وجود أي نية حاليًا لطرح ورقة نقدية جديدة فئة 500 جنيه أو 1000 جنيه، واستبعد طرح رخص جديدة لبنوك، مؤكدًا أن الدولة تدعم حاليا التوسع في مجال التكنولوجيا المالية والمدفوعات الإلكترونية.

وأشار أنه يتم حاليًا دراسة قانون البنوك داخل المركزين؛ تمهيدًا لرفعه إلى الجهات المختصة، وأكد أنه يمنح مزيد من الاستقلالية التي تدعم الاقتصاد الوطني، متوقعا نقل مقر البنك المركزي المصري إلى الحي المالي في العاصمة الإدارية الجديدة خلال 3 سنوات.