السبت 20 أبريل 2024 05:47 صـ 11 شوال 1445 هـ
اسكان نيوز

«فايد» يشارك فى مؤتمر الصندوق الدولى عن التنمية الريفية

غادر الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، القاهرة صباح اليوم متجهاً الى تونس للمشاركة في فعاليات المؤتمر الذي يعقده الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "ايفاد" لإطلاق التقرير الخاص بالتنمية الريفية 2016 لإقليم الشرق الأدني وشمال افريقيا وأوروبا.

 

وأكد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في تصريحات له قبيل مغادرة البلاد على العلاقة المتميزة بين مصر والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، بإعتباره من أهم شركاء مصر فى التنمية.

 مشيراً الى ان هناك مشروع جديد يتم اعداده حاليا بمعرفة الصندوق الدولى عن التنمية الريفية المتكاملة بمحافظة مطروح وواحة سيوة لخدمة صغار المزارعين والبدو لتقديم العون الفنى وخدمات التمويل لهم.

 

وقال فايد ان المشروع يشمل أيضاً أنشطة حصاد المياه وتنمية الوديان، فضلاً عن النهوض بالثروة الحيوانية وتنمية زراعات الزيتون، مشيراً الى أن الايفاد ادرج مبلغ قيمته 65 مليون دولار للمساهمة فى هذا المشروع.

 

ومن المقرر ان يستعرض وزير الزراعة خلال المؤتمر، بعض ملامح استراتيجية التنمية الزراعية في مصر 2030،  والتى ترتكز على الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية المتاحة لتحقيق معدل نمو  زراعي يصل الى حوالى 4% سنويا للعمل على تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من المحاصيل الغذائية الاستراتيجية، فضلاً عن زيادة الصادرات التى تتمتع فيها مصر بميزة نسبية وتنافسية مثل القطن ومحاصيل الخضر والفاكهة والنباتات الطبية والعطرية وزهور القطف.

 

موضوعات متعلقة