وزير التجارة يسلم التراخيص الصناعية لمصنعي ومستثمري منطقة شق الثعبان معيط: سعداء ببدء بنك ستاندرد تشارترد نشاطه في مصر ونتطلع لدور فعال بدعم الاقتصاد وزيرة التعاون الدولي تصل إلى كينيا للمشاركة في قمة رؤساء دول إفريقيا رئيس جهاز حدائق العاصمة يتفقد وحدات ”سكن لكل المصريين” ومشروعات المرافق أسعار عملات دول «البريكس» مقابل الجنيه المصري في البنوك اليوم عضو الشيوخ: التعليم في مصر بخير ونتطلع دائما للأفضل إسكان النواب توافق على مخصصات مشروع تنظيم الإعلانات بالطرق العامة برلماني» يدعو لزيادة الاستثمار في التعليم باعتباره ثروة بشرية ضبط 26 بندقية و2085 طلقة داخل سيارة في الجيزة 3 جنيهات انخفاضًا في أسعار الدواجن وهذا سعر البيض اليوم الإثنين «الشيوخ» ينظر 13 تقريرًا للجان النوعية محالة من النواب .. تفاصيل وزير الصناعة: تقديم الدعم للمستثمرين لفتح أسواق خارجية لمنتجاتهم.. والصناع: توطين الصناعة يحقق رؤية زيادة الصادرات لـ 200 مليار دولار سنويًا
الإثنين 29 أبريل 2024 03:12 مـ 20 شوال 1445 هـ
اسكان نيوز

بعد تصاعد السعر.. ماذا يحدث في السوق السوداء لـ الدولار؟

اقتصاد  سعر الدولار
اقتصاد سعر الدولار

ارتفعت معدلات البحث عن سعر الدولار في السوق المصري الموازي أو ما يعرف بالسوق السوداء خلال الفترة الأخيرة بنحو كبير، في ظل نقص المعروض في المنافذ الرسمية لبيع الدولار والمتمثلة في البنوك العاملة في مصر وشركات الصرافة.

بالرغم من تأكيد مصادر مصرفية في تصريحات لها بوجود سيولة دولارية في البنوك، خاصة ارتفاع صافي الاحتياطيات الأجنبية إلى 35.10 مليار دولار أمريكي في نهاية أكتوبر 2023، إلا أن سعر الدولار ارتفع في السوق السوداء الى 48 جنيها للبيع ونحو 47.50 جنيها للشراء، وفقا لموقع الصرف اليوم، والذي يرصد حركة أسعار الدولار في السوق غير الرسمي.

موقع يرصد سعر الدولار في السوق الموازي

وبحسب متعاملين في السوق السوداء تحدثوا لـ القاهرة 24، فإن الأسعار تتراوح من 46.50 جنيها و46.75 و47 جنيها ويمكن أن تزيد بحسب الكمية المعروضة وتوقيت التنفيذ، وهما العاملان الأكثر تأثيرا على السعر بعد الطلب.

وبحسب خبراء مصرفيين فإن قرارات البنك المركزي الأخيرة بشأن تحديد حجم المدفوعات الدولارية عبر الأون لاين بنحو 250 دولارا كحد أقصى، بجانب وقف سحب الدولار ببطاقة الخصم المباشر أو الديبيت كارد من الخارج إلا بضوابط محددة أدت الى صعوبة توفير الدولار للعملاء الراغبين في الحصول على الدولار بشكل عاجل مما دفعهم للذهاب للسوق السوداء.

سعر الدولار في السوق المصري

من جانبه يرى عز الدين حسانين الخبير المصرفي، أن سعر الدولار الموجود في السوق السوداء مرشح للزيادة في ظل نقص المعروض في السوق وزيادة الطلب من قبل العملاء سواء الأفراد لظروف السفر أو التعليم وغيرها من الأعمال أو الشركات والمستوردين لتلبية التزاماتهم التعاقدية.

وأكد أن هناك فجوة كبيرة بين السعر الرسمي والثابت عند 31 جنيها للدولار والسوق السوداء الذي وصل الى 48 جنيها، ولسد هذه الفجوة لا بديل عن تحرير السعر الرسمي وضخ البنوك للدولار في السوق.

السوق السوداء لـ الدولار

ومن جهته أكد هاني جنينه الخبير الاقتصادي، أن هناك نقصا كبيرا لدى الحكومة في الدولار أدى إلى انتعاش كبير في حركة السوق السوداء، متوقعا أن يرتفع هذا السعر في الفترة المقبلة في حالة استمرار نقص العملة الأجنبية في السوق.

وأوضح أن المركزي ربما يقرر تحرير سعر الصرف في وقت لاحق مع تحريك كبير في سعر الفائدة قد يصل إلى 8%، لمحاولة ضبط عملية التضخم والحفاظ على قيمة الجنيه من الانهيار، لا سيما في ظل ارتفاع معدلات التضخم.

ويسجل سعر الدولار في السوق الرسمي نحو30.85 جنيه للشراء 30.95 جنيه للبيع، في البنك التجاري الدولي ونحو 30.85 جنيه للشراء، 30.95 جنيه للبيع، في بنك قطر الوطني الأهلي.