الرئيس السيسي يتفقد الأكاديمية العسكرية بالعاصمة الإدارية الجديدة رئيس الطائفة الإنجيلية مهنئًا قداسة البابا تواضروس بعيد القيامة المجيد: محبتنا كبيرة لقداستكم «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل دمرت مدينتي غزة وخان يونس الكونفدرالية الأفريقية.. الزمالك يواجه دزيمز الغاني بالزي الأبيض| تفاصيل اجتماع اليوم نجما جنوب أفريقيا على أعتاب نادي الزمالك خلال الانتقالات الصيفية جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة نفط بريطانية وإسقاط طائرة أمريكية مصر تواصل أعمال الجسر الجوي اليومي لإسقاط المساعدات الإنسانية والإغاثية على شمال قطاع غزة الرئيس السيسي: وقف نزيف الدم الفلسطيني أولوية قصوى لمصر الزمالك بالزي التقليدي أمام دريمز الغاني في الكونفدرالية الأهلي يعزز رقمه الإفريقي.. ويعادل رقمًا قياسيًّا لريال مدريد مجلس الزمالك يدعم جوميز قبل مواجهة دريمز الغاني في الكونفدرالية أحمد السقا ومها الصغير يتصدران التريند.. حقيقة طلاقهما
السبت 27 أبريل 2024 10:44 مـ 18 شوال 1445 هـ
اسكان نيوز

البناء الأخضر يتصدر قائمة مشروعات الإسكان خلال 2024

شقق الإسكان
شقق الإسكان

اتجهت وزارة الإسكان ممثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للتوسع في مشروع البناء الأخضر بالتعاون مع عدد مم المؤسسات الدولية، وتفعيل منظومة العمران والبناء الأخضر، وذلك في إطار رؤية مصر 2030، والمخطط الإستراتيجي القومي للتنمية العمرانية.

كما قرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة وزارية بمشاركة ممثلين عن جميع الوزارات والجهات الأعضاء باللجنة.

بناء 25 ألف وحدة سكنية بمشروع البناء الأخضر فى 4 مدن جديدة

وتنفذ وزارة الإسكان مبادرة العمارة الخضراء، بالتعاون مع المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء والبنك الدولي، بهدف بناء 25 ألف وحدة سكنية باستخدام تصنيف الهرم الأخضر GPRS، وهي المبادرة الأولى من نوعها التي يتم تطبيقها على وحدات المواطنين منخفضي الدخل في إفريقيا.

 

وتضم المبادرة 4 مدن مصرية وهي (حدائق العاصمة، العبور الجديدة، أسوان الجديدة، والعاشر من رمضان)، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ ٢٥ ألف وحدة في عام ٢٠٢٤.

والمبادرة تُساعد في تقليل استهلاك الطاقة، بنسبة تتراوح ما بين 24: 50%، وتقليل الانبعاثات الكربونية بنسبة تتراوح ما بين 33: 39%، وتقليل استهلاك المياه لنسب تصل إلى 40%، وتقليل النفايات الصلبة إلى 70%، وتسعى الوزارة إلى تعميم هذه المبادرة على جميع الوحدات التي يتم تنفيذها في المستقبل تدريجيًا، حتى تصبح وحدات المبادرة الرئاسية "سكن كل المصريين" صديقة للبيئة.

تفعيل منظومة العمران والبناء الأخضر ضمن رؤية مصر 2030

وشددت مى عبد الحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري على أهمية مفهوم العمران والبناء الأخضر، وفوائده البيئية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها، حيث يهدف لترشيد استهلاك الموارد، وتحقيق الخصوصية للمواطنين، والتوافق والانسجام مع البيئة المحيطة بالإنسان، والحفاظ عليها، مما يحقق جودة الحياة للمواطنين، ويعود عليهم بالنفع من خلال تقليل مصروفاتهم على استخدام الطاقة، وهو الأمر الذى ينعكس إيجابًا على الوضع الاقتصادي للدولة.

وأشارت إلى أن أهم ما يميز نموذج الإسكان الأخضر، هو استخدام مواد بناء صديقة للبيئة، وحلول معمارية مناسبة للمناخ لتقليل الانبعاثاث الكربونية، والتوفير فى استهلاك المياه والكهرباء نتيجة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية التى توفر ٢٠٪؜ من استهلاك المواطن من الكهرباء، وتدوير المياه الرمادية لاستخدامها فى رى المسطحات الخضراء.

وتعمل وزارة الإسكان على تنفيذ 24 مدينة جديدة "مدن الجيل الرابع"، تستوعب 32 مليون نسمة، موزعة كالتالى، 9 مدن بإقليم القاهرة الكبرى، و6 مدن بالوجه القبلي، و5 مدن بإقليم قناة السويس وسيناء، و4 مدن بالوجه البحري، بالإضافة إلى 14 مدينة جارٍ تخطيطها للبدء في التنفيذ، وبلغ إجمالي الاستثمارات بالمدن الجديدة (الأجيال السابقة والجيل الرابع) في الفترة من 2014: 2023، 1.3 تريليون جنيه، منها 975 مليار جنيه لإنشاء وتنمية مدن الجيل الرابع، بنسبة 75 % من الاستثمارات، و325 مليار جنيه لتطوير ورفع كفاءة مدن الأجيال السابقة، بنسبة 25 % من الاستثمارات.

بلغ إجمالي الإنفاق على المجتمعات العمرانية منذ عام 1978 وحتى عام 2023، تريليونًا و364 مليار جنيه، منها 64 مليار جنيه خلال 36 عامًا (1978: 2014)، أي بمعدل إنفاق سنوي 1.8 مليار جنيه، و1.3 تريليون جنيه، خلال 9 سنوات (2014: 2023)، أي بمعدل إنفاق سنوي 144 مليار جنيه.