الأحد 28 أبريل 2024 03:01 صـ 19 شوال 1445 هـ
اسكان نيوز

العاصمة الإدارية: دراسة تخصيص أراض بنظام الشراكة مع القطاع الخاص

خالد عباس رئيس شركة العاصمة الادارية،فيتو
خالد عباس رئيس شركة العاصمة الادارية،فيتو

أكد المهندس خالد عباس رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، على أنه جار دراسة تخصيص عدد من قطع أراضي الشراكة بنظام الحصة العينية، أو بمقابل مادي سواء مع شركات مصرية أو عربية، وسيتم الكشف عن مشروعين أو ثلاثة بنظام الشراكة مع القطاع الخاص قريبا.

وأشار إلى أن الأراضي بمساحات مختلفة وأقل مساحة 200 فدان، مؤكدا أنه لا توجد حالات تعثر للشركات والمطورين بالعاصمة الإدارية حتى الآن.

وأكد عباس على الإعلان خلال أيام عن المكتب الاستشاري العالمي الذي سيتولى وضع مخططات المرحلة الثانية للعاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدا أن هناك منافسة بين 4 مكاتب دولية لاختيار أحدها.

 

وأشار إلى أنه جار التفاوض لتخصيص أراض لـ4 دول لإقامة مقار جديد لسفاراتها بالعاصمة الادارية، مشيرا إلى التعاقد حتى الآن على 17 سفارة جديدة بالعاصمة.

وأكد أن الشركة لا تستهدف طرح سندات أو توريق، لافتا إلى أنها تمتلك الملاءة المالية التى تغني عن ذلك.

وأشار إلى إعداد خطة سيتم الإعلان عنها خلال العام المقبل للترويج للعاصمة الادارية الجديدة بكل الأنشطة الرياضية والاجتماعية والثقافية، وسيتم تنظيم فعاليات كبرى تجذب المصريين والعرب لزيارة العاصمة الإدارية.

ولفت إلى الانتهاء من تنفيذ 90% من مشروعات المرافق للمرحلة الأولى للعاصمة الإدارية، مشيرا إلى طرح جديد للأراضى خلال أيام لحوالي 50 قطعة أرض بمساحات مختلفة.

وأكد أنه خلال اسبوعين سيتم الإعلان عن تدشين 3 شركات جديدة تابعة للعاصمة الإدارية: الأولى شركة تكنولوجية بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية، وأخرى بالتعاون مع شركة بيئة الإماراتية وثالثة شركة لإدارة المرافق بالعاصمة الإدارية.

وأكد خالد عباس أن العاصمة حققت 250 مليار جنيه حصيلة بيع الأراضي لحوالي 70% من الأراضي بالمرحلة الاولى.

يذكر أن شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية ACUD هي شركة مساهمة مصرية، تأسست شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية ACUD في إبريل من عام 2016 وتعمل في مجال التطوير العمراني حيث تهدف الي القيام بتنفيذ وإدارة وتشغيل مشروع العاصمة الإدارية الجديدة كواحد من أهم المشروعات القومية والاستراتيجية لمصر. وهي شركة خاضعة لقانون الاستثمار رقم 8 لسنة 1997، برأس مال مدفوع قدره 44,6 مليار جنيه مصري. وقد حققت الشركة في عام 2022 إجمالي أرباح قبل الضرائب 19,8 مليار جنيه وارتفعت قيمة أصولها إلى 255 مليار جنيه.

تم البدء في إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة بنهاية عام 2016 وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 230 ألف فدان وتبعد عن مدينة القاهرة بحوالي 60 كم في اتجاه الشرق، وعن مدينة السويس حوالي 65 كم في اتجاه الغرب، ومن المخطط أن تستوعب العاصمة الإدارية الجديدة ما يصل إلى 8,5 مليون نسمة عند الانتهاء من جميع المراحل الإنشائية بالكامل وأن تساهم العاصمة الإدارية الجديدة في التخفيف من حدة الازدحام بمدينة القاهرة ومواجهة النمو السكاني السريع. كما يعد مشروع العاصمة الإدارية قيمة مضافة للاقتصاد المصري حيث يفتح أبوابا واسعة أمام المستثمرين وشركات التطوير وغيرها في ظل تعدد وتنوع فرص الاستثمار التي تتيحها المدينة.

في عام 2023 تم نقل مقرات رئاسة مجلس الوزراء، والوزارات، والهيئات والجهات الحكومية. كما تعمل شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية على الانتهاء من أعمال الإنشاءات المتكاملة للخدمات الخاصة بالسفارات والقنصليات بالإضافة الي مباني بعض السفارات كنماذج جاهزة للانتقال والسكن بمنطقة الحي الدبلوماسي الذي يعد أحد أكبر المشروعات التي تستثمر فيها الشركة بالمرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة.

كما تتضمن العاصمة الإدارية الجديدة حي المال والأعمال وهو من أهم المناطق الاقتصادية بالعاصمة الإدارية الجديدة حيث يضم مقر البنك المركزي والبورصة المصرية فضلا عن المقرات والمكاتب الإقليمية لكبرى الشركات والبنوك المصرية والعالمية. هذا بالإضافة الي الأحياء السكنية التي تضم عدد ضخم من الوحدات السكنية المتميزة والمتنوعة من حيث المساحات وتتميز بتكامل كبير في الخدمات والمرافق العامة.

حرصت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية على أن تكون العاصمة الإدارية الجديدة مدينة متميزة في كل ما تتضمنه وروعي في تخطيطها أن تكون أول مدينة خضراء ومستدامة وذكية، حيث يبلغ نصيب الفرد من المسطحات الخضراء والمفتوحة 15م² وهو أعلى من المعايير العالمية لجودة الحياة. تضم العاصمة الإدارية النهر الأخضر الذي يعد أطول محور أخضر في العالم بعد انتهاء كافة مراحله ويقام على مساحة إجمالية تبلغ 1000 فدان بطول 35 كيلو متر ويشتمل على حدائق مركزية وترفيهية وحدائق نباتية.

كما تشمل العاصمة الإدارية مدينة الفنون والثقافة والتي تعتبر واحد من أهم الصروح المتكاملة وتحفة فنية ثقافية والتي تقدمها مصر للإنسانية، فضلا عن مدينة المعرفة التي تعد مجمعا للتكنولوجيا والابتكار في مصر وكذلك المدينة الرياضية التي تمثل طفرة غير مسبوقة للرياضة المصرية نظرا لما تمتلكه من مقومات وإمكانيات تؤهلها لاستضافة البطولات الرياضية الدولية.

العاصمة الإدارية هي إحدى مدن الجيل الرابع التي تعتمد على أحدث الأنظمة الذكية، حيث قامت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية ACUD بتوقيع عدة اتفاقيات مع كبرى الشركات العالمية لتعزيز مفهوم المدن والمباني الذكية المستدامة بالعاصمة. وتستهدف ACUD إدارة البنية التحتية في العاصمة الإدارية الجديدة وخدماتها بأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا، كأول مدينة ذكية في الشرق الأوسط.