الجمعة 23 فبراير 2024 09:02 صـ 13 شعبان 1445 هـ
اسكان نيوز

أمريكا والبحرين تبحثان تطورات الأوضاع في غزة

أمريكا والبحرين
أمريكا والبحرين

بحثت الولايات المتحدة الأمريكية ومملكة البحرين اليوم الثلاثاء تطورات الأوضاع في غزة ، بما في ذلك جهودهما المشتركة لحماية المدنيين وزيادة وتيرة المساعدات الإنسانية.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس وولي العهد البحريني رئيس الوزراء سلمان بن حمد آل خليفة ، حسبما ذكر البيت الأبيض في بيان عبر موقعه الالكتروني اليوم.

وشدد الجانبان ، خلال الاتصال ، على ضرورة تحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وناقشا الجهود المتبادلة لتعزيز الردع الإقليمي ومنع التصعيد الإقليمي. 

وأدانت نائبة الرئيس الأمريكي وولي العهد البحريني التهديدات التي تؤثر سلبا على حرية الملاحة والتجارة العالمية في البحر الأحمر .. فيما وصفت هاريس تصرفات الحوثيين بأنها "غير قانونية ومتهورة وتعرض حياة الأبرياء للخطر".

أكد الجانبان التوافق الواسع الذي عكسه بيان الإدانة الصادر عن مجلس الأمن الدولي في أول ديسمبر 2023 والذي أعقبه بيان الإدانة الموقع من 44 دولة في 19 ديسمبر 2023، وتشكيل تحالف حارس الازدهار البحري الذي يضم أكثر من 20 دولة بما في ذلك البحرين والذي يسير دوريات دفاعية في البحر الأحمر لحماية حركة المرور البحرية.

وتطرق الجانبان إلى البيان التحذيري المهم الأسبوع الماضي الذي أقرته 14 دولة بما في ذلك البحرين والذي دعا الحوثيين إلى وقف هجماتهم غير القانونية ضد السفن التجارية فيما أكدت نائبة الرئيس الأمريكي مجددًا مدى قوة العلاقة الثنائية الوثيقة والدائمة بين الولايات المتحدة والبحرين وتعاونهما الوثيق في مجالات الأمن الإقليمي والدفاع والاستخبارات والعلاقات الاقتصادية بالإضافة إلى توسيع نطاق التعاون في مجالات التجارة والعلوم والتكنولوجيا بما في ذلك من خلال تنفيذ "اتفاقية التكامل الأمني والازدهار الشامل" الموقعة عام 2023 الماضي.