الجمعة 1 مارس 2024 03:02 صـ 20 شعبان 1445 هـ
اسكان نيوز

ارتفاع الأسهم الأوروبية قبيل صدور بيانات التضخم الأمريكية

الأسهم الأوروبية
الأسهم الأوروبية

استهلت الأسهم الأوروبية، جلسة الخميس، على ارتفاع قبل تقرير مهم عن التضخم في الولايات المتحدة سيقدم مؤشرات بشأن مسار خفض أسعار الفائدة الذي قد يتبعه مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، وقادت أسهم شركات الموارد الأساسية المكاسب.

وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي بنسبة 0.6 % بحلول الساعة 8:10 بتوقيت جرينتش.

ترقب صدور بيانات التضخم الأمريكية

وينتظر المتعاملون في السوق تقريرا مهما عن التضخم في الولايات المتحدة لتقدير توقيت خفض أسعار الفائدة من المركزي الأمريكي بما سيسهم في تحديد مؤشرات لبنوك مركزية أخرى لاتباعها.

وارتفع مؤشر قطاع التكنولوجيا الأوروبي بنسبة 1.2 % مقتفيا أثر ارتفاع ناسداك المحمل بأسهم شركات تكنولوجيا كبرى.

وربحت أسهم شركات المعادن الأساسية بنسبة 1.4 % مدفوعة بارتفاع أسعار الذهب والنحاس مع تراجع الدولار.

وارتفعت أسهم فات جروب بنسبة 3.8 بعد أن أعلنت الشركة السويسرية لتصنيع الصمامات عن تلقي طلبات قوية للربع الرابع، وارتفع مؤشر السلع الصناعية الأوسع نطاقا بنسبة 0.8 %.

مفاجأة بشأن معدلات التضخم الأمريكية

وكان رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في أتلانتا رافائيل بوستيك، قال إن هناك تراجعا ملحوظا في معدلات التضخم خلال الفترة الحالية، والتي تراجعت بنسب أكثر من المتوقعة، لافتا إلى أن المعدلات التضخمية تصل خلال الفترة المقبلة إلى النسب المستهدفة بواقع 2%.

الوصول للنسب المستهدفة لمعدلات التضخم

وأوضح بوستيك: "أننا في طريقنا للوصول إلى النسب المستهدفة لمعدلات التضخم بنسبة 2%، وهدفنا أن نؤكد مواصلة السير في هذا الاتجاه" مستدلا بمؤشرات التضخم خلال الفترة الأخيرة، والتي أظهرت أن ضغوط الأسعار تواصل حركتها نحو هدف الفيدرالي، في ظل تراجع معدلات البطالة وزيادة الأجور بمعدل أعلى من التضخم، مما يزيد من القوة الشرائية للمستهلك، بحسب وكالة بلومبرج.

زيادة التوقعات باستمرار السياسة النقدية المتشددة

وأشار بوستيك، إلى أننا في موقف بالغ القوة خلال الوقت الحالي، وزيادة التوقعات باستمرار السياسة النقدية المتشددة من جانب صناع السياسة النقدية بالفيدرالي الأمريكي خلال الفترة القادمة، مع اقتراب اجتماعه القادم والذي من المقرر انعقاده نهاية الشهر الجاري.