الجمعة 23 فبراير 2024 09:13 صـ 13 شعبان 1445 هـ
اسكان نيوز

مسئولو الإسكان يتابعون مشروعات المرافق والبنية التحتية بمدينتي ناصر وأسيوط

مسؤولو الإسكان
مسؤولو الإسكان

قام المهندس أشرف فتحي محمود، مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التنمية وتطوير المدن للأزمات والكوارث، والمشرف على أعمال المرافق بالهيئة، بزيارة تفقدية بمدينة ناصر الجديدة " غرب أسيوط "، لمتابعة أعمال المرافق والبنية التحتية والطرق بالمدينة، يرافقه المهندس ياسر عبدالله، رئيس جهاز المدينة، ومسئولو الهيئة، والجهاز.

وخلال الزيارة، تم تقديم عرض تفصيلي عن المدينة، ومشروعات البنية التحتية ومنها:محطة الرفع الرئيسية لمأخذ مياه الهضبة بنزلة عبدالله بجوار محطة مياه أسيوط بطاقة تصميمية ١٠٠ ألف م٣/ يوم.

وأوضح المهندس ياسر رمضان، أن المرحلة الأولى لمحطة الرفع تبلغ ٢٠ ألف م٣/يوم، حيث تستقبل المياه العكرة من النيل عن طريق خطي سحب بقطر ١٠٠٠ مم بطول ٣٢٤ مترا داخل النيل، ويتم ضخ المياه من المأخذ إلى الرافع الأوسط (البوستر) أعلى جبل درنكة من خلال الخط الناقل بطول ١٩ كم قطر ١٠٠٠ مم، حيث تبلغ طاقة المحطة الكلية ١٢٠٠٠٠ م٣/ يوم، وطاقة المحطة كمرحلة أولى ٣٤٠٠٠م٣/ يوم، ويتم ضخ المياه من المحطة إلى الشبكة المغذية للمدينة.

وناقش مسئولو الإسكان موقف جميع مشروعات المرافق بالمدينة، والمعوقات التي تواجه التنفيذ لوضع حلول لها، ثم قاموا بعقد اجتماع مع شركات المرافق بالمدينة، ثم جولة تفقدية بالمدينة ومحطة التنقية.

وفي نهاية جولته بمدينة ناصر الجديدة، أشاد مساعد نائب رئيس الهيئة، بالمجهود المبذول بالمدينة، مؤكدًا مواصلة الدعم للمدينة لتحقيق أكبر قدر من التنمية خلال فترة زمنية صغيرة.

كما قام مسئولو الإسكان بتفقد جميع خدمات قطاع المرافق بمدينة أسيوط الجديدة، حيث شملت الجولة المرور على محطة المياه بمدينة أسيوط الجديدة، ومحطة الصرف الصحي، ومأخذ المياه على النيل، وبعض مشروعات المرافق الجاري تنفيذها.

وشدد مساعد نائب رئيس الهيئة على تطوير منظومة عمل المرافق الحالية، وسرعة الانتهاء من كافة الملاحظات التي تم إصدار تعليمات بتلافيها.

يبدأ اليوم الإثنين حجز شقق إسكان المستقبل الكترونيا بمدينة أسيوط الجديدة، والشقق كاملة التشطيب واستلام فوري بمساحات متنوعة تبدأ من ٦٣ مترا حتى 93 مترا مربعا.

ويتم الحجز عبر موقع حجز بنك التعمير والإسكان من هنا

وحددت الوزارة أنظمة السداد للشقق وتصل جدية الحجز إلى 50 ألف جنيه، وعند التخصيص يتم استكمال سداد 20% من قيمة الشقة وعند الاستلام 10% ويتم تقسيط الـ ٧٠٪ من قيمة الشقة على أقساط ربع سنوية لمدة ٣ سنوات أو ٥ سنوات أو ٧ سنوات كما تتيح الوزارة شراء الشقة بنظام التمويل العقاري من خلال بنك التعمير والإسكان بأسعار الفائدة المعتمدة من البنك المركزي الحالية بالبنوك.

كما حددت الوزارة شروط التقديم على شقق وتتمثل في التالي:

_ أن يكون المتقدم للحجز مصري الجنسية.

_ ألا يقل سن المتقدم عن 21 عامًا في تاريخ الطرح.

_ أن تكون له أهلية التصرف والتعاقد.

_ لا يحق للأسرة الواحدة التقدم لحجز أكثر من شقة.

_ الشقق مخصصة للاستخدام السكني فقط.

وأشارت وزارة الإسكان إلى إمكانية سداد حاجزي شقق المشروع باقى ثمن الوحدة، وقيمته 70% من إجمالى الثمن، وذلك من خلال برنامج التمويل العقاري ببنك التعمير والإسكان وفقًا للقواعد المعمول بها، مع الالتزام بسداد أية مبالغ تُستحق للهيئة بمجرد حلول آجالها وذلك لحين الحصول على التمويل العقاري وذلك بعد سداد ما قيمته يمثل 30% من قيمة الشقة.

وكشفت وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن تفاصيل طرح جديد للوحدات التجارية والخدمية للبيع بنظام المزاد العلني.

وتطرح بمدينة بدر (11) محلًا تجاريًا و(1) صيدلية بمساحات تتراوح ما بين 18 - 37 مترا مربعا و(1) مخبز بلدي للبيع بمساحة 395 مترا مربعا.

وتعقد جلسة المزاد العلني يوم 19 فبراير المقبل.

في سياق آخر، كشف المهندس عمار مندور رئيس جهاز مدينة حدائق العاصمة عن تفاصيل مشروعات الطرق الجاري تنفيذها حاليًّا بمشروع المرحلة الاولى من طرق منطقة الإسكان الاجتماعي بمنطقة ٢٣٥٠ فدانًا بتكلفة حوالى ٣٥٠ مليون جنيه بإجمالي ٤٠ كم. طولى طرق حوالي ٣٠ كم طولي منها ويحتوي المشروع على ٢٥٠ ساحة انتظار لخدمة عدد ١١٩٤ عمارة سكنية.

كما تطرح وزارة الإسكان بمدينة قنا الجديدة أرضا نشاط طبي بمساحة 3241 مترا بسعر 4.5 ألف جنيه، وأرضا بنشاط تعليمي بمساحة 6858 مترا بسعر 3560 جنيها، وأرض تجاري إداري بمساحة 6273 مترا بسعر 3.9 ألف جنيه، وأرض خدمي استثماري بمساحة 20160 مترا بسعر 3.3 ألف جنيه.