الخميس 20 يونيو 2024 01:52 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
اسكان نيوز

فضل الصيام في شعبان .. شهر تُرفع فيه الأعمال

شهر شعبان
شهر شعبان

استطلعت دار الإفتاء المصرية مساء أمس السبت، هلال شهر شعبان لـ عام 1445، بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية، حيث تحقق شرعًا ثبوت رؤية هلال شهر شعبان.

وأعلنت دار الإفتاء أن اليوم الأحد الموافق الـ 11 من شهر فبراير الجاري لـ عام 2024، هو أول شهر شعبان 1445، وفي هذا اليوم يزداد البحث عن فضل الصيام في شهر شعبان، حيث إنه شهر تُرفع فيه أعمال العباد إلى ربهم، وَرَفْعُها حال صَوم العبد أَرْجَى لقبولها.

وخلال السطور التالية يوضح 'أهل مصر'، فضل الصيام في شعبان، شهر تُرفع فيه الأعمال.

 

فضل الصيام في شعبان

 

قالت دار الإفتاء المصرية، إن صيام شهر شعبان من السنن النبوية، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم، كان يصوم أكثر شعبان، وقالت السيدة عائشة رضي الله عنها: 'وَمَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ قَطُّ إِلَّا رَمَضَانَ، وَمَا رَأَيْتُهُ فِي شَهْرٍ أَكْثَرَ مِنْهُ صِيَامًا فِي شَعْبَانَ» رواه البخاري ومسلم.

شهر شعبان

وورد في السنة النبوية، عن فضل صيام شهر شعبان، قول النبي صلى الله عليه وسلم: 'ذلِكَ شَهْرٌ يغفل النَّاسُ عنه بين رجب ورمضان، وهو شَهْرٌ تُرفَع فيه الأعمالُ إلى ربِّ العالمين؛ فأُحِبُّ أن يُرفَع عملي وأنا صائمٌ». [أخرجه النَّسائي].

 

أفضل العبادات في شهر شعبان

 

الصيام

الجدير بالذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم، عرف عنه الإكثار من الصيام في شهر شعبان كما أن صيام شعبان ييسر على المسلم مهمة الصيام في شهر رمضان ويجعلنا لا نشعر بعناء في أداء تلك العبادة المباركة.

قراءة القرآن

يمكن الاستعداد لاستقبال شهر رمضان المبارك من خلال المداومة على قراءة القرآن الكريم ومدارسته وتلاوته ومحاولة ختم المصحف في شهر شعبان.

الذكر

لذكر الله فضل عظيم في هذه الايام المباركة، فقد ورد الحث على الذكر في كتاب الله وسنة النبي صلى الله عليه وسلم، فمن القرآن قوله تعالى: {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ} وقوله سبحانه وتعالى: {إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ}.

شهر شعبان

القيام

تلك العبادة التي تعتبر بمثابة شرف المؤمن بها يتقرب العبد إلى ربه وتؤدى والناس نيام وينزل فيها الرحمن إلى السماء الدنيا، ليجيب الدعوات ويتوب على التائبين ويغفر للمستغفرين.

الدعاء

الدعاء هو العبادة وهو غير مرتبط بوقت، لكن وردت أحاديث تدل على فضل ليلة النصف من شعبان، ومنها ما روي عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ- رضي الله عنه- عَنْ رَسُولِ اللَّهِ -صل الله عليه وسلم- قَالَ: «إِنَّ اللَّهَ لَيَطَّلِعُ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ».