الإثنين 15 أبريل 2024 10:27 صـ 6 شوال 1445 هـ
اسكان نيوز

الرئيس السيسي يفتتح مؤتمر مصر للطاقة إيجبس 2024 غدًا.. 35 ألف مشارك من 120 دولة

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية غدا الإثنين فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة 'إيجبس 2024'، الذي يقام هذا العام خلال الفترة من 19 إلى 21 فبراير تحت شعار 'تحفيز الطاقة.. تأمين الإمدادات والتحول الطاقي وخفض الانبعاثات'.

وقال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وافتتاحه سنويا للمؤتمر مبعث فخر ورسالة إيجابية للاستثمار العالمي عن دعم الدولة للاستثمارات في قطاع الطاقة المصري.

افتتاح مؤتمر مصر للطاقة إيجبس 2024

وأشار إلى أن المؤتمر ينطلق هذا العام في ثوب جديد ليتحول من مؤتمر للبترول إلى منصة شاملة للطاقة تناقش وتستعرض كافة التحديات والحلول بشأن تحقيق التحول الطاقي وخفض الانبعاثات الكربونية من إنتاج واستخدام الطاقة.

وأضاف الملا أن المؤتمر يهدف إلى تأكيد أهمية وضرورة التوازن بين الانتقال إلى مصادر طاقة أنظف وأكثر استدامة، وتأمين إمداداتها بطرق أكثر مسئولية وصديقة للبيئة للحفاظ على النمو الاقتصادي وتلبية احتياجات الشعوب، وهو ما يتحقق من خلال التزام صناعة البترول والغاز بتطبيق تقنيات الحد من الانبعاثات الكربونية بالتوازي مع تنمية الطاقات الخضراء والمتجددة وخاصة الهيدروجين.

مؤتمر مصر للطاقة إيجبس 2024

وأشار الملا إلى أن المؤتمر يشهد في نسخته الجديدة حضورا دوليا كبيرا وفاعلا من قطاع الطاقة العالمي بمشاركة عدد كبير من الوزراء والمسئولين عن قطاعات الطاقة كممثلين لدولهم، وأمناء منظمات الطاقة الإقليمية والدولية والرؤساء التنفيذيين لكبريات الشركات العالمية للطاقة.

قادة صناعة الطاقة لكبريات الشركات العالمية

ويشهد أول أيام ليجبس 2024 وعلي مدار يومين انطلاق فعاليات المؤتمر الاستراتيجي بمشاركة الوزراء وقادة صناعة الطاقة والرؤساء التنفيذيين لكبريات الشركات العالمية للطاقة والبترول والغاز.

ويشارك في المؤتمر الاستراتيجي كمتحدثين رئيسيين المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وكل من المهندس حيان عبد الغني، نائب رئيس الوزراء ووزير النفط العراقي، وجورج باباناستاسيو، وزير الطاقة والصناعة والتجارة القبرصي، وبيدرو رافايل تيتشيت وزير النفط بجمهورية فنزويلا، ورومين راجيف وزير الطاقة بجمهورية بلغاريا، وأنطونيو أوبورو أوندو، وزير المعادن والهيدروكربونات بغينيا الاستوائية، والدكتور وليد فياض، وزير الطاقة والمياه اللبناني، وفرانسيسكو دا كوستا مونتير، وزير البترول والثروة المعدنية بجمهورية تيمور الشرقية الديمقراطية، وألكسندرا سودوكم، نائبة وزير البيئة والطاقة اليوناني، وهون جوديث كابينج، نائبة وزير الطاقة التنزاني والدكتورة أماني أبو زيد مفوض البنية التحتية والطاقة والرقمنة بالاتحاد الأفريقي، وديتي يول يورجنسن مدير إدارة الطاقة المفوضية الأوروبية، وهيثم الغيص، أمين عام، منظمة 'أوبك'، والمهندس جمال عيسى اللوغاني، الأمين العام، لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، وأسامة مبارز، أمين عام، منتدى غاز شرق المتوسط، والدكتور عمر فاروق إبراهيم، الأمين العام، لرابطة منتجي النفط الأفارقة 'أبو'، والسفير ناصر كامل أمين عام منظمة الاتحاد من أجل المتوسط، والدكتورة هدى بن جنة علال المدير العام لمرصد الطاقة للمتوسط، كما يشارك أكثر من ٤٠ رئيسا تنفيذيا ومسئولا قياديا من الشركات العالمية والمحلية للطاقة والبترول والغاز.

مؤتمر الاستدامة في الطاقة

كما يشهد ليجبس 2024 إقامة مؤتمر الاستدامة في الطاقة في ثاني أيام الحدث بمشاركة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ويضم العديد من رواد الصناعة لاستكشاف أحدث التطورات في مجال الطاقة المستدامة والخضراء والاستراتيجيات المطلوبة لتحقيق أهداف خفض الانبعاثات وإزالة الكربون من الوقود التقليدي.

ولأول مرة ينظم المؤتمر فعالية ملتقى تحدي تكنولوجيا المناخ ليكون منصة عالمية للشركات الناشئة لعرض حلولها التكنولوجية لخفض الانبعاثات الكربونية أمام لجنة تحكيم متميزة من قادة الطاقة والمسئولين وخبراء الصناعة.

فعالية الحوار الأفريقي للطاقة

ويستضيف المؤتمر فعالية الحوار الأفريقي للطاقة التي تضم أبرز الجهات المعنية بالقطاع في أفريقيا لمناقشة التحديات الأكثر إلحاحا فيما يتعلق بالسياسات والتشريعات وتطوير البنية التحتية للغاز الطبيعي، بالإضافة شالي كيف يمكن لأفريقيا استغلال مواردها الغنية في قطاع الطاقة لدفع القارة نحو مستقبل طاقة أكثر ازدهارا واستدامة.

 

ويستمر ليجبس هذا العام في تبني موضوعات المساواة في قطاع الطاقة، والتمويل والاستثمار، كما ينظم مؤتمره التقني السنوي ويستهدف التقاء خبرات الكوادر الفنية للصناعة من مختلف الدول، علاوة علي تنظيم برنامج لشباب المهنيين في صناعة الطاقة.

ويخصص المؤتمر جوائزه السنوية لأفضل المبادرات في مجال الاستدامة بقطاع الطاقة، بالإضافة إلى جوائز المساواة في قطاع الطاقة لأفضل العناصر المؤثرة في دعم هذا المجال.

35 ألف مشارك من 120 دولة

ومن المقرر أن يشارك في مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة 'ليجبس 2024' هذا العام نحو 35 ألف مشارك من 120 دولة ونحو 2200 أعضاء وفود وأكثر من 40 شركة مصرية وعالمية للطاقة والبترول والغاز وتكنولوجيا الطاقة، وتشهد فعالياته إقامة 80 جلسة نقاشية بمشاركة أكثر من 300 متحدثا، كما يضم المعرض المصاحب المقام على مساحة 39 ألف متر مربع أجنحة ل 12 دولة تضم الصين، قبرص، ألمانيا، اليونان، الهند، إيطاليا، رومانيا التي تشارك لأول مرة، إسبانيا، تركيا، الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، علاوة علي ٤٥٠ شركة عارضة من مختلف الدول.