الخميس 18 أبريل 2024 01:19 مـ 9 شوال 1445 هـ
اسكان نيوز

خبير سيارات: 80% حجم عزوف المواطنين على الشراء.. والسوق يعاني نقص المعروض

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال كريم السلكاوي، خبير سيارات، ومدير مبيعات إحدى شركات بيع وتوزيع السيارات، إن عمليات البيع والشراء متوقفة لحين استقرار سعر الدولار في السوق الموازية، نتيجة ترقب للأوضاع الراهنة، حيث تراجع سعر الدولار في السوق السوداء من 75 جنيها، إلى 62 جنيها.

وقال السلكاوي في تصريحات صحفية، أن أغلب أسعار السيارات تجاوزت حاجز المليون جنيه، واقتصرت حركة الشراء على عملاء الـ «VIP»، ووصلت نسب عزوف المواطنين على الشراء إلى 80% خلال الفترة الحالية، مشيرًا إلى أن السوق يعاني نقص في المعروض .

300% نسبة ارتفاع أسعار السيارات في مصر

وأوضح خبير السيارات، أن أسعار السيارات في مصر ارتفعت بنسبة تتعدى الـ 300% منذ عام 2022 حتى الآن ، موضحًا أن زيادة أسعار السيارات أثرت بشكل مباشر على عملية الشراء من قبل المستهلكين، نظرًا إلى عدم قدرتهم على اقتناء سيارة جديدة.

تقليص حصص النوزعين

وأشار السلكاوي، إلى أن توقف حركة استيراد السيارات الكاملة من الخارج، انعكس سلبًا على حصص الموزعين والتجار، واتجه بعض وكلاء السيارات نحو البيع من خلالهم فقط، وأصبحت معارض الموزعين تخلو من السيارات بصورة واضحة.

وأكد خبير السيارات، أن هناك بعض الموزعين اتجهت نحو الاستيراد عن طريق النظام الشخصي، و التركيز على مراكز الخدمة وقطع الغيار، إضافة إلى بيع السيارات المستعملة، والتي ارتفعت أسعارها بالتبعية، حيث بلغ سعر سوزوكي ماروتي 1994 بنحو 160 ألف جنيه.

وأوضح السلكاوي، أن الحل الوحيد لعودة قطاع السيارات لحالته الطبيعية، متوقف على فتح باب الاستيراد من الخارج للوكلاء والمستوردين، وهذا لن يتم إلا في حالة وجود وفرة في العملة الصعبة داخل البنوك المصرية.