الثلاثاء 23 أبريل 2024 06:57 صـ 14 شوال 1445 هـ
اسكان نيوز

البنك المركزي التركي يقرر تثبيت سعر الفائدة عند 45%

المركزي التركي
المركزي التركي

قررت لجنة السياسات النقدية بـ البنك المركزي التركي، الإبقاء على أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية دون تغيير بنسبة 45%، وذلك خلال اجتماع البنك الذي عقد اليوم الخميس 22-2-2024.

جاء قرار المركزي التركي متماشيا مع توقعات العديد من الخبراء والمحللين الاقتصاديين بالبنك، خاصة بعد تمسك البنك بسياسته النقدية المتشددة خلال الفترات الماضية، ورفع أسعار الفائدة خلال اجتماعاته السابقة، لتتماشى مع معدلات التضخم والتي ارتفعت عن المستويات المطلوبة، بسبب الأحداث الجيوسياسية التي يشهدها العالم خلال الفترة الحالية، من شأنها التأثير على أداء الاقتصاد العالمي وخلق حالة من عدم اليقين.

سعر الفائدة

تفضيل صناع السياسة النقدية بالبنك هذا القرار

واتخذ المركزي التركي قرار الرفع بواقع ثمان مرات منذ يونيو الماضي، لترتفع أسعار الفائدة من 42% إلى مستوياتها الحالية قبل قرار التثبيت اليوم بواقع 45%، على الرغم من أن صناع السياسات النقدية بالبنك أعربوا عن تفضيلهم للتمسك بـ السياسة النقدية المتشددة من جانب البنك.

عوامل تؤثر على قرارات البنوك المركزية

وتلعب الأحداث الجيوسياسية التي تتصاعد حدتها يوما بعد الآخر دورا كبيرا في التأثير على قرارات البنوك المركزية على مستوى العالم بشأن مصير سعر الفائدة، إضافة إلى العديد من العوامل الأخرى مثل المؤشرات الخاصة بمعدلات التضخم والنمو الاقتصادي على مستوى العالم.

الاجتماع الأول لمحافظ البنك الجديد

تجدر الإشارة إلى أن اجتماع المركزي التركي اليوم الخميس، يعد أول الاجتماعات التي يحضرها المحافظ الجديد للبنك فاتح كاراهان، والذي عينه الرئيس التركي خلفا لحفيظة غاية أركان، بعد استقالتها من المنصب الذي تولته قبل أقل من عام على خلفية فضيحة إعلامية كشفته منحها مزايا لعائلتها في المؤسسة.