الأحد 14 أبريل 2024 05:59 صـ 5 شوال 1445 هـ
اسكان نيوز

نائب البنك الأهلي: الأموال الساخنة بدأت في العودة.. وفرض قيود عليها غير جيد

يحي أبو الفتوح
يحي أبو الفتوح

قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن الأموال الساخنة بدأت في العودة مرة أخرى للاستثمار في مصر، بعد قرارات البنك المركزي الأخيرة وإعلان الحكومة توقيع الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء السبت، أن تلك الأموال ليست شرًا مطلقًا أو خيرًا مطلقًا، قائلًا إنها «مفيدة إذا أُديرت بشكل جيد».

ونوه بأن تلك الأموال لا تحتاج إلى قيود؛ لأن القيود أمر غير جيد في عالم المال والاستثمار، موضحًا أن الفكرة كلها مرتبطة بكيفية إدارة تلك الأموال وتحاشي مخاطرها.

وأكمل: «من خرجوا في السابق وحصلوا على أموالهم بالكامل دخلوا تاني، تكررت معنا أكثر من مرة، من حقهم يدخلوا تاني وياخدوا فرص استثمارية ونستفيد من تلك الأموال، لكن من المهم إدارة الخروج للتأكد أنه غير مؤثر أو ضار بالاقتصاد المصري».

وأشار إلى أن السوق السوداء لن يتم القضاء عليها بنسبة 100% إلا بعد تلبية طلبات كل العملاء، وفتح الاعتماد في نفس اللحظة، لافتًا إلى أن «القضاء عليها مسألة وقت».

واستطرد: «بعد القرارات الصادرة من البنك المركزي والحكومة والاحتياطي النقدي وحجم التوقعات والرؤية الخارجية والبدء في تحسين تصنيف مصر مرة أخرى، سنعود للوضع الذي نتمناه».

وطرح البنك الأهلي المصري شهادة جديدة على ثلاث سنوات متناقصة بسعر سنوي 30%؜ السنة الأولى و25%؜ للسنة الثانية و20%؜ للسنة الثالثة يصرف العائد بدورية سنوية.

كما تم تعديل سعر العائد على البلاتينية المتناقصة ثلاث سنوات بدورية صرف العائد شهريا، لتصبح بسعر سنوي 26%؜ للسنة الأولى و22% للسنة الثانية و18% للسنة الثالثة للإصدارات الجديدة من اليوم 6 مارس 2024.