الخميس 23 مايو 2024 09:06 صـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
اسكان نيوز

محطات في حياة أحمد مظهر بعد مرور 22 عاماً على رحيله

أحمد مظهر
أحمد مظهر

يصادف اليوم الأربعاء الموافق 8 مايو ذكرى وفاة فارس السينما المصرية أحمد مظهر الذي أمتع الجمهوربأعماله الفنية المتميزة الذي رسخها في عقول الجمهور، فهو واحد من عمالقة زمن الفن الجميل.

أحمد مظهر ولد في 8 أكتوبر 1917 وتخرج في الكلية الحربية وكان من دفعته الرئيسين الراحلين جمال عبدالناصر ومحمد أنور السادات، شارك في الحرب العالمية الثانية وفي حرب فلسطين عام 1948 وتولى قيادة مدرسة الفروسية، عاش حياة حافلة بالفن والجهاد ولقب بـ«فارس السينما المصرية»

بدايته الفنية

جاءت بداية الفنان الراحل أحمد مظهر عام 1951 من خلال فيلم «ظهور الإسلام- الوعد الحق» وجسد فيه دور عمرو بن هشام أبو جهل، وهو فيلم من إخراج إبراهيم عز الدين، مستغلاً فيه مقوماته كفارس التي خطفت أعين المشاهدين.

أعماله الفنية

في مسيرة أحمد مظهر العديد من الأعمال السينمائية المميزة، ولعل أحد أشهرها وأبرزها فيلم "دعاء الكروان" مع فاتن حمامة من تأليف طه حسين وقصة وسيناريو وحوار يوسف جوهر وإخراج هنري بركات.

أيضا اشتهر أحمد مظهر بتاريخ محبيه وجمهور السينما المصرية والعربية بالأدوار التاريخية، الذين تعلقوا به من وقتها كفارس جسور، سواء بتجسيد دور سيف الدين قطز فى فيلم "واسلاماه" الصادر عام 1961، عن قصة علي أحمد باكثير، وسيناريو روبرت اندروز وحوار يوسف السباعي، وإخراج أندرو مارتن، أو شخصية الناصر صلاح الدين بفيلم حمل نفس الإسم، مع المخرج يوسف شاهين.

كما اشتهر بخفة دمه بأعمال ذات طابع كوميدي وأبرزها فيلم "لصوص لكن ظرفاء" مع عادل إمام، إذ جسد دور (حامد) اللص الذي يحاول مع صديقه (إسماعيل) أو عادل إمام سرقة محل جواهرجي لكنهما يفشلان في ذلك بعد عدد من المواقف والأحداث الكوميدية.