السبت 18 مايو 2024 10:28 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
اسكان نيوز

مصادر: ارتفاع استهلاك مصر من الغاز المسال

ارتفاع استهلاك مصر من الغاز المسال
ارتفاع استهلاك مصر من الغاز المسال

ارتفع استهلاك مصر من الغاز الطبيعي في فصل الصيف نظرا لزيادة الأحمال على محطات الكهرباء التي تستخدم كميات كبيرة من الغاز الطبيعي.

3 مليارات قدم مكعب تستقبلهم محطات الكهرباء

وقال مصدر بالشركة القابضة للغازات الطبيعية "لفيتو" إن استهلاك مصر من الغاز الطبيعي ارتفع بنحو 300 مليون قدم مكعبة يوميا إلى 6.1 مليار قدم مكعبة خلال الشهر الحالي.

ويرجع ذلك أن محطات الكهرباء التقليدية تستقبل حاليًا نحو 3 مليارات قدم مكعبة يوميا من الغاز المحلي، إذ ارتفع استهلاك قطاع الكهرباء من 2.7 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال الشتاء إلى 3 مليارات قدم مكعبة ونحو 12 ألف طن مازوت يوميا مع بداية شهر مايو.

 

ويقدر سعر بيع الغاز لمحطات الكهرباء المصرية بـ 3 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية خلال العام المالي الجاري 2023-2024.


استيراد كميات من الغاز لتلبية السوق المحلي


واضطرت وزارة البترول لاستيراد كميات من الغاز الطبيعي خلال النصف الأول هذا العام عبر زيادة واردات الغاز من الأنابيب لتلبية جميع احتياجات السوق المحلية وقطاع الكهرباء.

و شحنات الغاز يتم ضخها للسوق المحلية يتم تدبيرها بمعدل 5 مليارات قدم مكعبة يوميًا من الإنتاج المحلي، وبين 1.1 و1.15 مليار قدم مكعبة من الغاز.

 

إيجاس تستورد كميات غاز مسال

وأكد مصدر أن الشركة القابضة للغازات الطبيعية أن الشركة توصلت إلى اتفاق على استيراد شحنات غاز مسال يتم تسليمها بمدينة العقبة الأردنية وتغويزها من خلال وحدة تغويز هناك ثم يتم نقل الغاز عبر الخط الواصل بين مصر والأردن، لحين تشغيل وحدة تغييز الغاز المسال التي اتفقت الحكومة المصرية على استئجارها من شركة هوج النرويجية.


وزير البترول لابد من استغلال كافة الفرص لزيادة الإنتاج

وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية في تصريحات سابقة على أهمية تكثيف جهود استثمار الفرص المتاحة لزيادة الإنتاج والاحتياطي البترولي، مشيرًا إلى شركات الإنتاج البترولي بمصر لازال لديها الكثير لتقدمه، وأنها عند الثقة التي توليها لها القيادة السياسية والحكومة.

وأكد الملا أن الخطط المستمرة فى النمو والتطوير فى كافة قطاعات صناعة البترول تتزايد طموحاتها فى ظل ما تحققه من نتائج أعمال وظفت من أجلها ما تملكه من خبرات وكفاءات وإمكانيات ودمجت ذلك كله فى استراتيجية مرنة ودائمة للتطوير والتحديث المستمر.

وأوضح الوزير أن التطور الذى يتحقق فى نشاط استقبال ونقل وتوزيع الغاز الطبيعى أصبح قيمة مضافة ومواكبًا لما يحققه قطاع الغاز من تنمية واكتشافات وإنتاج وتوسع فى الاستخدام بالسوق المحلى، ولفت إلى أن ذلك يحتاج المزيد من الجهد وتنفيذ خطط العمل بثبات وقدرة على مواجهة التحديات، لافتًا إلى أن الوزارة كان لديها رؤية مسبقة لتعظيم وتطوير البنية التحتية الأساسية.