الجمعة 21 يونيو 2024 06:19 صـ 14 ذو الحجة 1445 هـ
اسكان نيوز

تسريب جوجل يثير الجدل.. كشف انتهاك خصوصية وأمان مستخدمين

جوجل
جوجل

كشف تسريب ضخم لإحدى قواعد بيانات جوجل، مشكلات في الخصوصية والأمان داخل بعض خدماتها، وخدمات الطرف الثالث المتداخلة مع ما تقدمه الشركة الأميركية، ما أسفر عن انتهاك خصوصية عدد كبير من المستخدمين، منهم أطفال في بعض الوقائع.

وبحسب تقرير نشره موقع 404media، الذي حصل على نسخة من هذا التسريب الجديد، فإن قاعدة البيانات تضمنت وقائع رصدها موظفو جوجل خلال الفترة بين 2013 و2018.

عن طريق الخطأ، جمعت الشركة بيانات صوتية للأطفال، وسرَّبت رحلات وعناوين منازل مستخدمي خدمة التوصيل، وقدمت توصيات على موقع "يوتيوب"، استناداً إلى سجل المشاهدة المحذوف للمستخدمين، ذلك بين آلاف الوقائع التي أبلغ عنها موظفو جوجل ضمن قاعدة البيانات الداخلية المسربة.

وصرَّحت جوجل في بيان لـ"404media": "يمكن لموظفي جوجل سرعة الإبلاغ عن المشكلات المحتملة داخل المنتجات، لمراجعتها من قبل الفرق المعنية. عند تقديم الموظف البلاغ، يقترح مستوى الأولوية للمراجع.. التقارير التي حصل عليها الموقع، يرجع حدوثها إلى أكثر من ست سنوات مضت وهي أمثلة على هذه الإشارات، وقد تمت مراجعة كل واحدة منها وحلها في ذلك الوقت، وفي بعض الحالات، تبين أن هذه الإشارات لم تكن مشكلات على الإطلاق، أو كانت مشكلات وجدها الموظفون في خدمات الطرف الثالث".