الجمعة 26 أبريل 2024 11:15 مـ 17 شوال 1445 هـ
اسكان نيوز

البنك الأهلى يحقق ارتفاع 10 اضعاف فى حصيلته الدولارية خلال الشهر

حقق البنك الأهلى حصيلة من التنازلات الدولارية اليومية ارتفعت 10 أمثال قيمتها منذ بداية الشهر الجارى.

 متوسط التنازلات الدولارية بلغ نحو 100 مليون دولار يوميا منذ بداية فبراير، مشيرا إلى أن تراجع الدولار الكبير جاء نتيجة ارتفاع معدلات السيولة الأجنبية بعد دخول الأجانب بقوة للاكتتاب فى أدوات الدين الحكومى وتزايد تحويلات المصريين فى الخارج.

وخسر الدولار أكثر نحو 12% من قيمته أمام الجنيه خلال آخر أسبوعين، ليهبط من 18.89 جنيه إلى 16.62 جنيه وفقا لأسعار البنك المركزى.

وقال مسئول بالبنك: إن البنك الأهلى يلبى كل طلبات العملاء من الدولار سواء بغرض التجارة أو للمسافرين الأفراد، موضحا أن البنوك تحرص على معرفة أسباب الحصول على الدولار للتأكد من احتياجها فعليا ولتفادى عمليات اكتناز العملة والمضاربة عليها كما كان يحدث سابقا.

ومنح البنك الأهلى قروضا دولارية لتمويل عمليات الاستيراد للقطاعى الخاص والعام بقيمة 5 مليارات دولار منذ تحرير الجنيه وحتى نهاية الأسبوع الماضى، كما تجاوزت حصيلة تنازلات الدولار بالبنك 2.2 مليار دولار بنهاية يناير الماضى وفقا ليحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك.

واستفادت البنوك من ارتفاع تحويلات المصريين فى الخارح مؤخرا، إضافة إلى الإقبال المكثف من قبل المستثمرين الأجانب على الاستثمار فى أذون الخزانة، وتراجع الطلب على الدولار من قبل المستوردين فى زيادة مستويات السيولة الدولارية لديها، وهو ما أعاد الروح لسوق ما بين البنوك الدولارى.